منع سك عُملة تؤرخ لهزيمة نابليون

خلال ترتيب متعلقات نابليون في متحف بروكسيل استعداداً لذكرى ووترلو - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 بعد 200 عام من وأد طموحات نابليون في حكم أوروبا في ووترلو انتصرت فرنسا في معركة صغيرة، أول من أمس، لمنع سك عملة معدنية لليورو تؤرخ لهذا الحدث الذي أعاد تشكيل القارة لتصبح على ما هي عليه اليوم.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن بلجيكا سحبت مقترحاً بسك عملة معدنية فئة 2 يورو لتكريم الانتصار الإنجليزي - الهولندي - الألماني خارج بروكسل في 18 يونيو 1815 قبل طرحه للتصويت على مستوى الوزراء لاعتراض باريس عليه بذريعة أن تمجيد وقت الصراع يصب في غير اتجاه الوحدة الأوروبية.

ولم يصدر تعليق بعد من فرنسا التي سكت في العام الماضي عملة معدنية فئة 2 يورو لذكرى مرور 70 عاماً على حملة إنزال نورماندي التي ساعدت في إنهاء سيطرة النازي الألماني.

وتستعد بلجيكا - وهي دولة خرجت من عباءة هولندا بعد عشر سنوات من وفاة نابليون - لإحياء ذكرى معركة ووترلو باحتفالات في عطلة نهاية الأسبوع ومحاكاة لإحدى أكثر المعارك الحاسمة في التاريخ. وتتوقع توافد عدد متزايد من الزائرين لموقع المعركة بالقرب من بروكسل، حيث تم تجديد المنشآت هناك.

ومن بين الإصدارات الخاصة هذا العام عملة معدنية ألمانية، بمناسبة مرور 25 عاماً على توحيد شطري البلاد وعملة فرنسية بمناسبة مرور 70 عاماً على السلام في أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وعملة فنلندية مهداة للموسيقار جان سيبليوس الذي ولد في 1865.

Email