خفت وهجها في العقد الماضي لكن سحرها لم ينته

برامج الولاء تعود أكثر بريقاً وابتكاراً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ربما تكون برامج المكافآت، المعروفة باسم "برامج الولاء"، موضة قديمة في عالم الفنادق، ومطبقة منذ أكثر من نصف قرن. وفي الوقت الذي شهد هذا الخط التسويقي خفوتاً في العقد الماضي، إذ قامت الفنادق باستبداله بالكثير من البرامج الأخرى، خاصةً مع تقدم التقنية، وازدياد المنافسة، إلا أنه يبدو أن السنوات القليلة الماضية، عادت لتشهد ظاهرة ولادة متجددة لهذه البرامج.

نسلط الضوء على عدد من الفنادق، المتواجدة بقوة في الأسواق الإماراتية، والتي تطل، عبرها، شركات ضيافة في قطاع الفنادق أو السفر، بأفكار أكثر ابتكاراً وتلائم التوجهات العصرية.

 

"ميليا العالمية": مفاجآت في 3 مجموعات
مع إعادة إطلاق برنامجها "ميليا ريواردز" لمكافآت ولاء العملاء، والذي يضم الآن أكثر من 4 ملايين عضو من حول العالم، تعتبر "فنادق ميليا العالمية"، مجموعة الفنادق الإسبانية، برنامج مكافآتها أحد أبرز المحرّكات الرئيسية لإيرادات الشركة.

إن رواج برنامج المكافآت هذا، جعل العام الماضي أكثر من 67 بالمائة من الحجوزات في فنادق "ميليا" تتم عبره على الموقع الالكتروني. ويمثل أعضاء برنامج المكافآت أيضاً 30 بالمائة من إجمالي نسبة الإشغال في فنادق المجموعة، وينفقون أكثر بنسبة 13 بالمائة مقارنةً بمتوسط نفقات غير الأعضاء.

https://media.albayan.ae/inline-images/2443885.jpg

لماذا هذا الرواج؟ يدعو البرنامج الضيوف إلى "جمع المشاعر"، حيث أعيد تصميمه بطريقة مبتكرة للبحث عن رابط عاطفي أقوى مع الأعضاء عبر تقديم حزمة من المفاجآت السارة خلال فترات الإقامة. وتم تقسيم المزايا الجديدة إلى ثلاث مجموعات: "احصل على القيمة" وهي مجموعة مصممة لتجعل كل ضيف يشعر بالتقدير. مجموعة "كن حراً"، لضمان مواءمة البرنامج مع كل فرد من الأعضاء، ومجموعة "أنت بالدرجة الأولى" وهي مصممة لتجعل كل عميل يشعر دائماً بأن الأولوية له.

ويمكن للأعضاء الآن الاستمتاع بكافة مزايا البرنامج في كل فنادق المجموعة حول العالم، بغض النظر عن العلامة التجارية التي يحملها الفندق. وتضم المزايا الجديدة مفاجأة يوم الميلاد، والإفطار المجاني لرفيق السفر، وخدمة "واي فاي" المجانية في كافة الفنادق، وقسائم للخصومات يُمكن استخدامها أثناء الإقامة، بالإضافة إلى الأولوية في تسجيل الدخول في الفندق، وتسجيل الدخول عبر الإنترنت، والنفاذ المجاني إلى ردهة الاستراحة لكبار الشخصيات في 700 مطار حول العالم. وتختلف المزايا المشمولة والمتاحة وفق مستوى العضوية في برنامج "ميليا ريواردز" للمكافآت.

ومن الخصائص الجديدة للبرنامج إطلاق تطبيق على الهاتف المتحرّك، يسمح للأعضاء بجمع واستخدام نقاط "ميليا ريوادرز" للمكافآت خلال عملية الحجز للإقامة في الفندق، أو للعلاجات في مراكز YHI سبا. ويسمح ذلك لموظفي الفندق بحساب النقاط المكتسبة لكل خدمة تم تقديمها، حيث يمكن للأعضاء استخدامها على الفور.

 

"هارودز" البريطانية أقرب مما تتوقع
الآن بات بوسعك وأنت تخطط لرحلتك الفاخرة المقبلة أن تحصل على نقاط مجانية تتيح لك التبضع من متاجر "هارودز" اللندنية الشهيرة. كيف؟ ببساطة، عبر برنامج المكافآت المشترك الذي أطلقته شركة "أبركرومبي آند كنت"، المتخصصة عالمياً في قطاع السفر الفاخر، مع متاجر "هارودز" البريطانية الشهيرة تتيح بموجبها كسب نقاط مكافآت من المتاجر مع كل عملية حجز يتم إجراؤها لدى مكتب الشركة الكائن في أبراج الاتحاد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

https://media.albayan.ae/inline-images/2443884.jpg

ومنذ عام 2009، تمتلك "أبركرومبي آند كنت" مكتباً لحجز الرحلات الفاخرة ضمن متجر "هارودز" بمدينة لندن، والذي يعد وجهة التسوق الأشهر عالمياً؛ كما تعتبر الشركة عضواً في برنامج بطاقات "هارودز" للمكافآت الذي يتيح لحامليها كسب نقاط مع كل حجز لرحلة عبر شركة "أبركرومبي آند كنت" في متاجر "هارودز". ويمكن تجميع نقاط المكافآت مع كل عملية شراء لمجموعة من المنتجات والخدمات، واستبدالها بمنتجات لدى زيارة متاجر "هارودز".

ويتيح توسيع نطاق مكافآت "هارودز" لتشمل حجوزات مكتب الرحلات الفاخرة التابع لشركة "أبركرومبي آند كنت" في أبوظبي الفرصة أمام عملائها في منطقة الشرق الأوسط لجمع نقاط المكافآت عند حجز العطلات، ومن ثم استبدالها لدى متاجر "هارودز" عند زيارة المملكة المتحدة. وتعد هذه المرة الأولى التي يتاح فيها جمع نقاط بطاقات "هارودز" للمكافآت خارج نطاق المتاجر، مما يعكس الأهمية والقيمة التي توليها متاجر "هارودز" لعملائها في الشرق الأوسط.

وفي مطلع عام 2014، افتتحت "أبركرومبي آند كنت" مكتبها لحجز الرحلات الفاخرة في الطابق الأرضي للبرج الرابع من أبراج الاتحاد في أبوظبي، وذلك بهدف تزويد قاعدة عملائها في المنطقة بتجارب سفر مختلفة.

 

"ضيف ستاروود المفضل" مزايا في 1200 فندقاً
كل ما تحتاج إليه هو 25 ليلة إقامة في أي من فنادقها المنتشرة حول العالم لكي تحصل على امتيازات جذابة. يعد برنامج "ضيف ستاروود المفضل"، المطبق حالياً في فندق ويستن دبي، على سبيل المثال، عملاءه الحاصلين على 2000 نقطة "ستاربوينتس" التمتع بمزايا حصرية وإقامة مجانية في غرف الفندق وبدون حظر على حجوزات الغرف، كما يوفر البرنامج مشاركة حصرية في النشاطات الرياضية والحفلات أو الترقية إلى مستوى خدمات أو غرف وأجنحة أفضل وغيرها.

https://media.albayan.ae/inline-images/2443883.jpg

وإضافةً إلى ذلك، توفر خدمة "بلاتينيوم كونسيرييج" للأعضاء الاستفادة من مجموعة رائعة من الخدمات بمكالمة هاتفية بسيطة، وبإمكان الأعضاء إجراء الحجوزات والحصول على ترقيات واسترداد الجوائز أو حجز تذاكر الأوبرا أو حتى البحث عن مربية أطفال مع هذه الخدمة الحصرية.

يمكن لرواد الفندق الاستفادة من برنامج "ضيف ستاروود المفضل" والحصول على نقطتي ستاربوينتس لكل دولار أمريكي عند الإقامة في الفندق. وتتطلب العضوية الذهبية قضاء 10 إقامات أو 25 ليلة في الغرف للتمتع بخدمة إنترنت مجانية عند الحجز من الموقع الالكتروني للبرنامج أو استخدام تطبيق الجهاز المحمول بالإضافة إلى تخفيض بنسبة 30% على المطاعم التابعة للمجموعة. ويصل هذا البرنامج عملاءه بأكثر من 1200 فندق ومنتجع في 100 دولة، ضمن علامات فندقية تتضمن فنادق ومنتجعات شيراتون، وفور بوينتس باي شيراتون، وفنادق دبليو، ولاكشري كوليكشن، ولو ميريديان، وفنادق ومنتجعات ويستن، وفنادق ومنتجعات سانت ريجيس.

أما عن شركاء هذا البرنامج، فاللائحة تطول من بينها الاستفادة من هذه النقاط عن طريق شركاء مجموعة ستاروود مثل "آي تونز"، و"ستارباكس" وغيرهم، كما يمكن التبرع للمؤسسات الخيرية عن طريق النقاط.

Email