الحاصلة

«طيور دولة الإمارات».. دليل ميداني لأنواعها الشائعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

إن الله أنعم على دولة الإمارات العربية المتحدة، بتنوع غني من الطيور ذات الأنواع والأشكال والأصوات والخصائص المختلفة. وذلك لتوفر المساحات الشاسعة من المسطحات المائية، بالإضافة إلى العدد الكبير من الجزر البحرية والساحلية والمناطق الرطبة الداخلية، وحتى الصحارى النائية فرص للغذاء والتعشيش والاستراحة لعدد كبير من الطيور المستوطنة والمهاجرة.

دليل وخصائص

وكتاب طيور دولة الإمارات العربية المتحدة، هو أحد إصدارات هيئة البيئة في أبوظبي. حيث شارك بتأليف الكتاب سايمون اسبنال، وسالم جافيد وهان وجينز اريكسن.

ويضم هذا الدليل معلومات للمهتمين عن مراقبة الطيور، بما في ذلك المعدات المستخدمة وقواعد السلوك، كما يوفر معلومات لمراقبي الطيور عن أماكن مشاهدة الطيور في الدولة وكيفية مراقبتها والتعرف إليها.

ويسلط الكتاب الذي يقع في 256 صفحة الضوء على أهم أنواع الطيور الشائعة في دولة الإمارات، والتي تمكن كل من يطلع على الدليل أن يتعرف إليها وعلى خصائصها.

أنواع وخرائط

كما ينفرد هذا الدليل بأسلوب مميز لمساعدة الشخص العادي في التعرف إلى الأنواع المختلفة من الطيور في الإمارات، بالإضافة إلى العديد من الأنواع التي إما أن تكون من الطيور الشائعة إلى حد معقول أو التي يسهل التعرف إليها أو هي ذات أهمية خاصة في الدولة، كما تضمن الدليل خرائط توضح الانتشار المكاني والزماني لكل نوع من الطيور.

244

يهدف الكتاب إلى تعريف القراء بنحو 244 نوعاً من الطيور التي تم تسجيلها حتى الآن في دولة الإمارات، منها أكثر من 100 نوع متكاثر بصفة منتظمة في الدولة. حيث شمل على جميع أنواع الطيور الشائعة في الإمارات.

Email