التبادل التجاري بين الساحل والداخل 4-3

ت + ت - الحجم الطبيعي

بخصوص التبادل التجاري بين القرى الزراعية الجبلية والمدن الساحلية تنقسم القرى الزراعية الجبلية بحسب موقعها إلى قسمين هما:

أولا- القرى الجبلية الداخلية:

وهي تقع وسط الجبال وفي السفوح الجبلية وعلى حواف الأودية، وتتميز بوفرة المياه وخصوبة التربة، ومن أبرز تلك القرى: مسافي والمنيعي والحويلات وحتا ومصفوت واعسمة ووادي طيبة ووادي الحلو، ويتسم سكانها بالنشاط والقوة والشجاعة، ومن أبرز الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها سكان تلك القرى: الزراعة - الصيد - المكدة - تربية الأغنام والمواشي - جني العسل - بناء البيوت الجبلية - صناعة الفخار.

أما أهم منتجاتها التي يتم تصديرها إلى المدن الساحلية فهي:

الرطب الطازج والتمور والمنتجات الخوصية المصنوعة من النخل والحمضيات (كالليمون والشخاخ أو الأترنج) - الفاكهة ( كالمانجو والجوافة) - الفندال (البطاطا الحلوة) - التبغ (الغليون) - العسل - السمن البلدي - الفحم النباتي. ويُطلق على عملية نقل المنتجات إلى مدن الساحل لتسويقها مسمى (المكَدَّة) بمعنى الاكتساب، وتتم بواسطة قوافل صغيرة من الحمير والجمال، وتستغرق الرحلة بضعة أيام في طرق جبلية وعرة تليها صحراء واسعة ينعدم فيها الأمن بسبب انتشار قطاع الطرق، ومن أسواق المدن يشترون حاجياتهم من الأرز والبهارات والأقمشة، كما يشترون كميات من الأسماك المجففة (الجسيف) لطعامهم، والعومة المجففة لتسميد مزروعاتهم، وخاصة من الفجيرة وكلباء.

ثانيا- القرى الجبلية الساحلية:

وهي قرى وبلدات يجمع سكانها ما بين النشاط الزراعي والبحري، حيث تواجه قراهم البحر من ناحية بينما تحتضنها الجبال من ناحية البر، ولعل بلدات شمال رأس الخيمة مثل الجير وشعم وغليلة وخور خوير والرمس خيرَ مثال على ذلك، فسكانها يعملون خلال أشهر الصيف الحارة بالغوص على اللؤلؤ، وبعضهم في مجال زراعة النخيل، حيث يتم قطف الرطب وتحويل كميات كبيرة منه إلى تمور للاستهلاك والتصدير.

أما في فصل الشتاء فإن أبرز الأنشطة الاقتصادية تتمثل في إنتاج المالح (السمك المملح) إذ تتواجد أسماك القباب والصدى والكنعد بعشرات الآلاف قرب السواحل وعلى أعماق قريبة، فيقوم الصيادون بصيدها بواسطة الشباك الكبيرة ويتم تشريحها وتمليحها وتخزينها في برك صخرية عميقة.

ومن أهم منتجات القرى الجبلية الساحلية التي يتم تصديرها بحراً إلى مدن الإمارات، إضافة إلى سمك المالح: اليوبَل (السمك المُشرّح والمجفف) - الأغنام - الأواني الفخارية - الحُصُر - شتلات اللوز (البيذام) - البصل - السُقْـب (التين الجبلي) - الجبن - حجارة سقائف القبور.

Email