راشد الأسطورة.. جذور آل مكتوم وتاريخ دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

«راشد الأسطورة.. جذور آل مكتوم وتاريخ دبي» كتاب للمؤلف غريم ويلسون الذي أعرب عن اعتزازه وحظه أنّ ما تكرم به أصدقاءُ مقربون من أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم - من وقتهم الثمين - مكّنه من الغوص في عمق التفاصيل وامتداد أبعادها حيال نشأة دبي الحديثة وتاريخها أكثر مما بلغه أيّ كاتب آخر.

ذاكرة حية

إضافة إلى ما جمعه المؤلف من الأرشيف المطبوع من كل أنحاء العالم، ومن خلال ما اختزنته ذاكرةُ أولئك الذين شاركوا في ورشة تحديث دبي أو كانوا شهوداً عليها.

«راشد الأسطورة»، ليس سوى مُختَصر لتاريخ دبي ونهضتها الأسطورية، فمن خلال الإضاءة على السنوات الأولى لوصول آل مكتوم إلى حكم دبي منذ ما يربو على مئة وسبعين عاماً يميط الكتاب اللثام عن الجذور الأولى للإمارة منذ بدايات تاريخها الموثّق مروراً بسلسلة من القادة الكبار من أعضاء العائلة الحاكمة.

والد دبي

من هنا ينطلق الكتاب ليكشف لنا مسار حاكم استثنائيّ ومسيرته هو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الذي عُرِف بالتسمية المحبّبة لدى مواطنيه: «والد دبي». وترك الشيخ راشد، الذي توفّاه الله في العام 1990، إمارةً عامرة ومزدهرة تنعم ببنية متطورة وبقاعدة صناعية واقتصادية قادرة على إلْحاقِ إمارته بركب القرن الواحد والعشرين.

Email