00
إكسبو 2020 دبي اليوم

نصائح

أهمية فترة الخطوبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الخطوبة هي اتفاق مبدئي ووعد بالزواج والخطوبة أول خطواته. أهمية فترة الخطوبة؟ هي فترة مهمة جدا في بناء العلاقة الزوجية، فمن خلالها يتعرف كل شخص على جوانب شخصية الطرف الآخر فكثير من المخطوبين لا يستغلون فترة الخطوبة في التقرب بينهم، وتقليل فجوة الخلاف، وتعميق أواصر الصداقة والحوار وينشغلون بأمور خلال هذه الفترة لا تسمن ولا تغني من جوع، مثل: تبادل كلمات العشق والهوى، والحديث في أمور ثانوية لا تؤسس العلاقة، ويتحمل الطرفان بعد الزواج نتيجة سوء عدم استغلالهما لفترة الخطوبة، فلو أدركا أهمية الحوار قبل الزواج لما اشتكيا من صعوبته بعد الزواج وهنا تكمن أهمية الحوار بين الخطيبين، يتعلم كلاهما فنون إدارة الحوار. التعامل: يجب أن يكون هناك احترام في التعامل مع الطرف الآخر، والبعد عن الابتذال والمزاح من خلال السباب. كما لا يصح مقارنة الطرف الآخر بالآخرين، وليكن الحوار بين الطرفين بسيطا دون تكلف قضايا تحتاج للحسم مثل عمل الفتاة بعد الزواج- يجب أن تطرحها والنقاش فيها بأسلوب مقنع وأن يحسم الأمر قبل الزواج وعدم تأجيله إلى ما بعد الزواج؛ لأن كثيرين في فترة الخطوبة يؤجلون المشاكل كلها إلى بعد الزواج حتى لا تحدث مشكلة في فترة الخطوبة وهذا اكبر خطأ القدر المسموح به في الخلاف هو الخلاف في وجهات النظر في الحياة، مثل الاختلاف بين الأصدقاء، فمن العجيب أننا نتقبل خلافاتنا مع أصدقائنا بصدر رحب ولا نتقبل الاختلاف مع شريك الحياة ونريده نسخة كربونية منا ولذلك ينجح الحوار إذا كان بينكما كأصدقاء بدون تحفز لرأي الطرف الآخر وتفسيره،،على المحمل السيئ وإصدار أحكام مسبقة للحكم على آراء شريك الحياة تدخل الأهل لهم دور كبير حيث يتم هذا الحوار تحت رعايتهم وتوفير مكان مفتوح في البيت أمام الأسرة، ودور الأم هو توعية البنت بأن فترة الخطوبة ليست مجرد سماع كلمات حلوة من الخطيب، ولكنها جزء لتعرفه أكثر وكما يقول المثل: تكلم كي أراك.. و دور الأهل مجرد توجيه خارجي للعلاقة بين الطرفين ويجب على الطرفين عدم قول كل التفاصيل للأهل إلا في الأشياء الضرورية فقط وعدم اخذ رأى الأصدقاء في الأمور الخاصة بين الخطيبين لأنهم لا يمتلكون الخبرة الكافية ورأيهم من الممكن أن يكون سيئا فيؤدي إلى حدوث مشاكل أكثر.

أولاً للرجل: عدم التحدث عن العلاقات السابقة مع الأخريات حتى لو كان حبا شديدا لا يستطيع أن ينساه لان هذا يؤثر بشكل سيئ في نفس الفتاة. وكذلك لا يحق لك أن تقوم بسؤال الفتاة إن أحبت قبل ذلك أو كان لها علاقات مع احد فالماضي قد انتهى ونحن هنا اليوم فلا تضغط على الفتاة كأنها على كرسي الاعتراف وتلح وتلح.

ثانيا الفتاة: أنت أيضا عزيزتي لا تستسلمي لهذا الضغط مهما كان فحياتنا الخاصة قبل الخطوبة ملك لنا وحدنا طالما لا نتأثر بها ولا تؤثر على احد، همسة لكل فتاة وذلك مهم جدا

عدم الخوض في الكلام عن الجنس والخطورة الحقيقة أن الانشغال في الأحاديث الجنسية تشغل الطرفين عن التعرف على شخصية كل منهما لأن الرغبة الجنسية تطغى عليهما ليتجاهلا اكتشاف بعضهما بعضا ويجب غلق هذا الموضوع بحسم شديد جدا دون خوف او تردد، عدم إفشاء الفتاة لأسرار أهلها مهما كانت مشاكل أسرتك فالأفضل ألا تفشي أسرار الأسرة والتحدث عن مشاكلهم أمام الخطيب فامسكي لسانك، وتستري على هذه المشاكل حتى لا تدفعي بعد الزواج ثمن هذه الاعترافات الأسرية فهناك من الأزواج من يستغلون مثل هذه الأسرار.

طباعة Email