على غرار "المربع الأسود" لماليفيتش.. بيع لوحة بيضاء فارغة بـ 3.5 مليون دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتوقع أن تُباع لوحة "شاعرية وجذابة للغاية" بمبلغ 2.6 مليون جنيه إسترليني (3.5 مليون دولار) في المزاد، على الرغم من أنها تبدو بيضاء وفارغة من مسافة بعيدة.

وتعرض اللوحة "فارغة المظهر"، للفنان الأمريكي غلين ليغون في دار سوذبي للمزادات في لندن، اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر.

وعند الفحص الدقيق للوحة البيضاء، يمكن في الواقع رؤية نص باهت من مقال ناشط الحقوق المدنية جيمس بالدوين العام 1953 حول الاستعمار بعنوان غريب في القرية.

ووقع رسم القطعة التي تحمل عنوان Stranger #37، العام 2008 باستخدام طبقات من غبار الفحم والزيت الأبيض. ووصفها ليغون بأنها تعبير عن "التجربة المجزأة والتمثيل لكل من الفرد الأسود والفنان في أمريكا".

ووصفت دار سوذبي للمزادات اللوحة بأنها "شاعرية ومقنعة بعمق" وأنها "نصب تذكاري لنضال الأمريكيين السود من أجل الظهور والاعتراف والحرية في نهاية المطاف".

وفي موقع المزاد الخاص بها، أوضحت دار سوذبي أن نص بالدوين يتحدث عن "الاستعمار والهوية الوطنية وتجربة السود، وتم تصويره من خلال وسيط يعبر عن عدم القدرة على التعبير عن التجربة بشكل كامل".

وتذكر هذه اللوحة"الفارغة"، بحسب "روسيا اليوم" بلوحة "المربع الأسود" الشهيرة لرسام مدرسة الفن الحديث كازيمير ماليفيتش، والتي رغم أنها تبدو سوداء تماما، إلا أن تحليلا علميا بواسطة الأشعة السينية والمجهر، كشف بعد نحو 100 عام من رسمها (رسمت العام 1915)، عن وجود رسمين بألوان زيتية أحدهما ينتمي للمدرسة التكعيبية بملامح مستقبلية، فيما جسد الرسم الثاني تشكيلا تجريديا بدائيا.

كلمات دالة:
  • غلين ليغون ،
  • دار سوذبي،
  • لندن،
  • جيمس بالدوين ،
  • ماليفيتش
Email