محمد المنصور ينال جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي 2019

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نال الفنان الكويتي محمد المنصور مواليد 1948 جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الثالثة عشرة 2019، تقديراً لمسيرته الإبداعية التي استهلها في النصف الأول من ستينيات القرن الماضي، واحتفاء بتجاربه المتميزة، سواء في المسرح أو في دراما التلفزيون والسينما.

وتأسّست جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عام 2007، استكمالاً لجهود الشارقة الداعمة والمحفزة لمبدعي المسرح العربي المميزين في اختصاصاتهم المتعددة.

ويتسلم المنصور الجائزة في حفل افتتاح الدورة 29 من أيام الشارقة المسرحية التي ستنظم في الفترة 19 إلى 27 مارس المقبل، ويشمل الاحتفال بالمنصور في «الأيام» إقامة ندوة حول تجربته، بمشاركة نقاد ومسرحيين من مختلف أنحاء الوطن العربي، إضافة إلى إصدار كتاب يرصد مسيرته منذ انطلاقتها.

على صعيد متصل تحتفي أيام الشارقة المسرحية في دورتها المقبلة بالفنان الإماراتي حبيب غلوم بوصفه «الشخصية المحلية المكرمة»، تثميناً لجهوده المتنوعة التي بذلها إثراء لتجربة المسرح المحلي، سواء عبر أبحاثه أو من خلال عمله كممثل ومخرج، وكاتب، في المسرح والتلفزيون.

أوبريت درة المدائن

وأخرج غلوم العديد من العروض المسرحية، مثل «المنديل»، و«المصير»، و«أغنية الأخرس» و«أوبريت درة المدائن»، و«البشتخته»، و«عايشه»، و«ثلاث صرخات»، و«بهلول»، و«سيد القبو»، و«أوبريت زاد زايد»، و«أوبريت خليفة نفداك».

كما شارك بالتمثيل في عدد من الأعمال المسرحية، مثل: «واقدساه»، و«المهرجون»، و«الخوف»، و«الطوفة»، و«وما كان لأحمد بنت سليمان»، وغيرها.

وخلال مشوارالمنصور مع التمثيل، شارك في أكثر من (40) مسلسلاً تلفزيونياً، في العديد من العروض المسرحية المشهورة، وارتبطت بداياته فوق الخشبة، بالمخرج الكويتي الراحل صقر الرشود (1941 ـ 1978)، إذ شارك في العديد من أعماله، مثل: «المخلب الكبير» 1965 و«بخور أم جاسم» 1970، و«الدرجة الرابعة» 1971، و«على جناح التبريزي» 1975، و«حفلة على الخازوق» 1975، و«عريس لبنت السلطان» 1978، وسواها.

Email