مؤتمر استثنائي لرؤساء اتحادات الكتاب العرب

حبيب الصايغ

وجه الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الدعوة لرؤساء اتحادات وروابط وأسر وجمعيات ومجالس الأدباء والكتاب العرب، لعقد مؤتمر عام استثنائي للاتحاد العام بالقاهرة، في المدة من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل، لمناقشة موضوعين عاجلين: الأول وهو موضوع التعديلات المزمع إدخالها على النظام الأساسي واللائحة التنفيذية للاتحاد العام، ليتماشى مع المستجدات التي تحدث في الواقع الثقافي العربي. والثاني وهو تمثيل اتحاد كتاب المغرب في الاتحاد العام.

ورد في خطاب الدعوة أنه حرصاً من الأمانة العامة على أن ينعقد المؤتمر العام السابع والعشرون في أبوظبي، نهاية هذا العام.

وفي ضوء القرار الرقم (6) من قرارات اجتماع المكتب الدائم في بغداد (26- 29/‏6/‏ 2018)، الذي أكد ثانية ضرورة «إنفاذ القرار السابق بمدينة العين الإماراتية بتجميد موقع ممثل اتحاد كتاب المغرب بصفته النائب الأول للأمين العام.

واستناداً إلى المادة (3) من النظام الأساسي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، التي تنص على أن: يتكون الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب من تجمعات الأدباء والكتاب في الأقطار العربية «اتحاد، رابطة، أسرة، جمعية»، على أن تكون قيادات تلك التجمعات منتخبة ديمقراطياً داخل أقطارها.

وبالإشارة إلى القرار الرقم (9) الذي ينص على: «إعادة إرسال النص المقترح للنظام الأساسي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إلى أعضاء الاتحاد العام، للدراسة وإبداء الملاحظات قبل نهاية شهر أغسطس 2018، ولن يتم الالتفات لأي ملاحظات تأتي بعد هذا الموعد، مع تكليف الأمين العام بمتابعة الموضوع وتحديد موعد لاجتماع اللجنة لوضع الصيغة النهائية، تمهيداً لعرضها على المؤتمر الاستثنائي الذي لا يتم تحديد موعده إلا بالتشاور مع رؤساء الاتحادات».

وبناء على طلبات تلقتها الأمانة العامة من خمسة عشر عضواً، دعونا أعضاء الاتحاد العام إلى مؤتمر استثنائي يعقد في القاهرة، في المدة من 23 أكتوبر إلى 26 أكتوبر 2018، لمراجعة الصيغة النهائية من تعديلات النظام الأساسي، ومراجعة مجريات المؤتمر التاسع عشر لاتحاد كتاب المغرب.

تعليقات

تعليقات