تاريخ وتراث الدولة محور موضوعات العدد الجديد من «ليوا» - البيان

مجلة

تاريخ وتراث الدولة محور موضوعات العدد الجديد من «ليوا»

صدر عن الأرشيف الوطني العدد التاسع عشر من مجلة «ليوا»، وهي مجلة علمية محكمة تُعنى بالبحوث العلمية الأصلية، باللغتين العربية والإنجليزية، في موضوعات تختص بتاريخ وتراث وآثار الإمارات ومنطقة الخليج العربي.

يحفل العدد الجديد من مجلة «ليوا» بمقال عن (مرتكزات المنهج التاريخي عند سلطان القاسمي) وفيه يشير الدكتور مني بونعامة إلى أن الكتابة التاريخية عند صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، تعتمد على مرتكزات قوية وخصائص فارقة، تنمّ عن مؤرخ مخضرم.

وسلطت مجلة «ليوا» في هذا العدد الضوء على مجموعة موضوعات مهمة، منها: «الطائرات المائية في الساحل المتصالح (1927-1947)»، كتبه مايكل كوينتين مورتون، ومقال عن «بيت ابن سرور الظاهري في واحة المعترض بمدينة العين»، للكاتبين ضياء الدين الطوالبة، وأحمد عبدالله الحاج.

كما يستعرض الدكتور حمد محمد بن صراي في هذا العدد من «ليوا» كتاب (الخليج العربي .. الثقافة والمجتمع) لمؤلفه عبدالله عبد الرحمن يتيم، ويتناول في بابه الأول البحرين، وفيه ثلاثة فصول، والباب الثاني عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وفيه فصلان: «التخوم الاجتماعية بين أهل الحَير»، وهم سكان المنطقة الجبلية وسفوحها، و«الدين والمجتمع في البادية».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات