أجواء وبرامج ثقافية أثرت التواصل الحضاري بين البلدين

الأسبوع الإماراتي الصيني يختتم فعالياته

أحد البرامج التراثية الإماراتية خلال الفعاليات | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتم الأسبوع الإماراتي الصيني فعالياته في العاصمة أبوظبي وسط حضور جماهيري لافت، حيث شكل فرصة لتعريف الزوار على ملامح الثقافة الصينية والإماراتية من خلال فعاليات تراثية وفنية وثقافية متنوعة.

وأعربت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، عن سعادتها بنجاح الأسبوع الإماراتي الصيني، الذي استقطب الجمهور المحلي فضلاً عن الجمهور الصيني من المقيمين والزوار للتعرف على الثقافة المحلية ومواردها الغنية، موضحة أنه نقطة تحول مفصلية في التعاون الثقافي مع الصين.

وقالت معالي نورة الكعبي: ساهم الأسبوع الإماراتي الصيني في تعزيز التفاعل الثقافي بين رجال الفكر والثقافة والفن في البلدين الصديقين، وفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين المجتمع الثقافي والإبداعي الإماراتي والصيني، وأوجد أرضية مشتركة لترسيخ التكامل في المشهد الثقافي نتيجة الاطلاع والاحتكاك المتبادل بين الأدباء والمبدعين، إضافة إلى التفاعل الجماهيري من كافة شرائح المجتمع بما يزيد من مساحة التواصل بين الشعبين.

ملامح

وأكدت معالي نورة الكعبي أن الأسبوع الإماراتي الصيني دشن مرحلة جديدة في رسم ملامح معاصرة لثقافة عابرة للحدود بين البلدين، ووضع قواعد البناء الصلبة من خلال إيقاد شعلة فنية وثقافية مضيئة في سماء البلدين، وخلق نوع من التقارب بين الشعبين عبر الانفتاح على حضارة الصين التي تجمعنا معها وشائج قوية تساعدنا في بناء جسور من التعاون على صعيد تبادل الخبرات لمواصلة مسيرة النمو والازدهار.

وأضافت الكعبي: شكلت فعاليات الأسبوع الإماراتي الصيني نقطة التقاء وتواصل فكري وحضاري وأسست لمسارات جديدة من التعاون الثقافي والفني. نتطلع لإقامة أسبوع صيني إماراتي خلال العام المقبل بالتعاون مع الجهات الثقافية في الصين بما يعبر عن عمق الروابط الثقافية الممتدة، ويشكل منصة لتعريف الجمهور الصيني على أوجه حضارتنا وتراثنا وثقافتنا انطلاقاً من إيماننا العميق بأن الثقافة واحد من المقومات التي تخلق نوعاً من الحوار الحضاري والتفاعل وتنشر قيم الخير والجمال.

تعبير

وأوضحت معالي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أن مشاهدة الأطفال الإماراتيين من مدرسة حمدان بن زايد الصينية وهم يتحدثون الصينية بطلاقة ويشرحون عناصر الثقافة الإماراتية للجمهور باللغة الصينية هي أجمل تعبير عن عمق العلاقة بين الجانبين، وترسم ملامح المستقبل المشرق للعلاقة الثنائية.

وشمل الأسبوع الإماراتي الصيني إطلاق أسبوع الأفلام الصينية، وعرض عدد من الأعمال الفنية الإماراتية - الصينية المشتركة، والفعاليات التراثية للبلدين.كما عرضت جدارية فنية مشتركة بين الخطاط الإماراتي محمد مندي والفنان الصيني جاك لي عكست متانة الروابط الثقافية بين البلدين.

Email