إحياء عيد الموسيقى في 40 موقعاً لبنانياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق اليوم في لبنان مهرجان عيد الموسيقى بدورته الثامنة عشرة الذي يستمر إلى 24 يونيو الجاري، حيث ستصدح الأنغام في أكثر من 40 موقعاً في 13 مدينة وقرية لبنانية، وتحت شعار «التنوع» ستتركز الاحتفالات الرئيسة في ساحة النجمة والحمامات الرومانية في وسط بيروت.

وتم الإعلان عن برنامج المهرجان في مؤتمر صحفي عقد في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت، بالتنسيق مع الجمعية اللبنانية للمهرجانات الثقافية برعاية وزارتي الثقافة والسياحة. وحسب البرنامج، فإن محبي الموسيقى الإلكترونية التي تزاوج بين الثقافات سيكونون على موعد مع ضيف الشرف لهذا العام فريق «أسيد أراب» الباريسي في 21 يونيو في ساحة النجمة وسط بيروت وفي 23 يونيو في بلدة البترون الساحلية بشمال لبنان.

دمج

و«أسيد أراب» فرقة أُسست في عام 2012 على أيدي الفرنسيين جيدو مينيسكي وهيرفيه كارفالو المفتونين بموسيقى الشرق، وهما يدمجان بين أنواع موسيقى من شمال إفريقيا ولبنان وتركيا ومصر والهند مع أصوات إلكترونية، تنتمي إلى موسيقى الأسيد هاوس الأمريكية والديسكو.

كما سيشارك أيضاً الفنان الألماني جيم أفينيون الذي يحيي حفلة في ساحة النجمة في 21 يونيو بدعوة من المعهد الثقافي الألماني، وهو مغني بوب ورسام وفنان غرافيتي، حيث سيغني من ضمن احتفالية «وورلد فويس» التي تقام بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

تظاهرة

وقال السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه: «فرنسا على اقتناع بأن الثقافة يجب أن تكون في متناول الجميع وفي كل مكان في البلاد»، وأضاف فوشيه لـ«رويترز»: «هذه التظاهرة عزيزة على قلب الفرنسيين، لأنها تدخل في صلب الثقافة الفرنسية، وهي التنوع والحوار والتواصل بين جميع الثقافات والفئات العمرية، فالموسيقى لغة للجميع، ويفهمها الجميع مهما كانت لغة الأغنية والكلمات».

Email