كأس العالم 2018

«الشارقة الرمضاني» يناقش تأثير نجوم اليوتيوب

جلسة رصدت أساليبهم المبتكرة وتجارب المحتوى التعليمي

أكدت خاتمة جلسات المجلس الرمضاني المشترك لنادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ومؤسسة الشارقة للإعلام أهمية رسالة وأهداف المحتوى الإعلامي لمشاهير اليوتيوب لدوره في التأثير والتغيير الإيجابي في المجتمع في ضوء استقطابه شريحة واسعة ومتزايدة من الجماهير وخاصة من قبل الجيل الجديد.

وبحثت جلسة «مشاهير اليوتيوب.. التأثير والإبداع» التي عقدت يوم أمس الأول في مقر مسرح المجاز بالشارقة المهارات الإبداعية والابتكار لمشاهير اليوتيوب التي تساهم في استقطاب الجمهور وتعزيز نشر رسالتهم وأفكارهم.

حضر الجلسة الرمضانية الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام والدكتور سعيد الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وطارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وحسن يعقوب المنصوري أمين عام مجلس الشارقة للإعلام، وعدد من كبار المسؤولين وجمهور واسع وممثلو مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية.

وشارك في الجلسة الرمضانية عدد من نجوم صناع الأفلام القصيرة على اليوتيوب، وهم : السعودي عبد المجيد المطيويع المتميز بالمحتوى التعليمي، البحريني عمر فاروق الشهير بتجاربه المتنوعة، الأردني رجائي قواس الذي تميز بطرحه الناقد الجريء عبر اليوتيوب،. وأدارها الإعلامي محمد المناعي من مؤسسة الشارقة للإعلام.

وتناولت الجلسة الرمضانية التجارب المختلفة والقوالب المبتكرة لنجوم اليوتيوب والمواضيع المتنوعة التي تمس حياة الجيل الجديد، والبرامج التي يجري تقديمها بأفكار غير تقليدية. وأجمع مؤثرو اليوتيوب على أن المحتوى الذي يجري تقديمه عبر اليوتيوب هو الفيصل في ضوء انتشار تطبيقات تصنع نجوماً وأخرى يصنعها النجوم. وناقشت الجلسة مستقبل قنوات اليوتيوب في ظل وجود منافسة أخرى وكيفية تحقيق النجاح في هذا المجال بشكل إيجابي ومؤثر.

وصفة سحرية

لم يخل حديث الأردني رجائي قواس عن الوطنية والانتماء عند صناعته المحتوى الإعلامي الذي يتصف بالجرأة المسؤولة والخروج عن الخطوط الحمراء في نقده للعديد من الظواهر والقضايا الاجتماعية، مؤكدا أن حرية الرأي في المملكة الأردنية الهاشمية أتاحت له مساحة واسعة من الطرح لوضعه على مائدة المعنيين وصولاً إلى التغيير الذي يقع على عاتق المتلقي.

ويؤكد أنه منذ امتهانه صناعة الأفلام القصيرة ورغم جرأة طرحه لم يتم استجوابه أو إيقافه من قبل أي جهة مسؤولة مشيراً إلى أن هدفه النقد بعيداً عن الانتقاد من خلال عرض أمور معقدة بأسلوب بسيط يجسد من خلاله الواقع مما مكنه الوصول إلى المجتمع بمختلف شرائحه وثقافاته.

ويضيف قواس الذي يسجل له تقديم أول مسلسل أردني عبر اليوتيوب، إن خطاب اليوتيوب يجب أن يكون مختلفاً عن التلفزيون، مشيراً إلى أن جرأة الطرح المسؤول هي الأساس ومنبع الاختلاف والمقاطع الترفيهية عادة ما تغلف برسالة هادفة.

محتوى نادر

ودعا عبد المجيد المطيويع إلى ضرورة الاهتمام بالمحتوى التعليمي العربي في ضوء ندرته على منصة «اليوتيوب» مشيراً إلى أهمية تميز هدف وفكرة محتوى اليوتيوب وتأثيره الإيجابي على الجمهور.

والمطيويع الذي ترك وظيفته للتفرغ للتصوير يقدم شروحاته من واقع خبرته عن التصوير وغيره من الابتكارات عبر اليوتيوب ويهدف إلى إضافة 50 إلى 70 محتوى تعليمياً جديداً سنوياً. ولفت إلى ضرورة تقديم محتوى مفيد وملهم ومتميز بفكرته في منصة اليوتيوب لما له من تأثير على المتابعين الذين يتزايد إقبالهم على المحتوى العربي. ويقول المطيويع إن المحتوى التعليمي العربي المتخصص في مجال التصوير نادر جدا مما دفعه إلى المبادرة بإنتاج ونشر مقاطع تعليمية عربية في مجال التصوير مشيراً إلى أن اليوتيوب منصة مهمة لعرض الأفكار.

منصة قوتي

يشير الشاب عمر فاروق مبدع الأفلام القصيرة إلى ارتباطه مع الكاميرا التي بدأ في اكتشاف علاقته بها منذ مرحلة دراسته الإعدادية لتقوده إلى دراسة الإعلام وتوجهه إلى منصة اليوتيوب. جرب عمر من خلال مقاطعه المسجلة على اليوتيوب العيش بمخيمات اللاجئين والعمل بائعاً وعامل نظافة وحافر قبور وغيرها من المهن والأفكار التي ينفذها بعد جلسات عصف ذهني لاختيار الأفضل في تنفيذ الأفكار وما يستقبله من آراء المتابعين. يؤكد عمر ضرورة أن يتضمن المحتوى الإعلامي الذي يقدم عبر منصة اليوتيوب على رسالة مؤثرة وهادفة. هذا وكرم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في ختام الجلسة الرمضانية السابعة المشاركين في الجلسة والرعاة وتم تقديم جوائز بالقرعة لحضور الجلسة.

تعليقات

تعليقات