532 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات

«التجاوزات» تلقي بظلالها على مسلسلات رمضان

بوستر مسلسل خفة يد

تتواصل عملية تقييم الأعمال الدرامية المصرية في رمضان، من قبل الجهات الراصدة لتجاوزاتها هذا العام، ومن بينهم المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الذي رصد، في أحدث تقرير له، نحو 532 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية المعروضة منذ بدء الشهر الكريم، فيما خلت هذه الأعمال حتى الآن من مشاهد تعاطي وتدخين الأطفال، وكذلك لم تظهر مشاهد ترويج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، على خلاف ما كان يحدث في المواسم السابقة.

هاني سلامة

 

وحدد المرصد قائمة الأعمال الدرامية التي احتوت على مشاهد تدخين وتعاطي مخدرات، جاء في مقدمها مسلسل «فوق السحاب»، ومسلسل «اختفاء»، ومسلسل «رحيم».

في المقابل، وضع المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل احتواء على مشاهد التدخين والتعاطي، مثل مسلسل «الوصية»، ومسلسل «مليكة»، بينما جاءت بعض الأعمال الدرامية الأخرى خالية من هذه المشاهد، وجاء في مقدمها «كلبش 2»، وكذلك مسلسل «الشريط الأحمر»، ومسلسل «أمر واقع»، ومسلسل «أبو عمر المصري».

الأكثر تجاوزاً

في سياق آخر، ذكرت لجنة الرصد والمتابعة بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في تقريرها الأول عن دراما رمضان، تصدر عدد من النجوم قائمة المتجاوزين، وفي مقدمهم محمد رمضان ووفاء عامر في مسلسل «نسر الصعيد»، وعلي ربيع في مسلسل «سك على اخواتك»، لاحتواء مسلسلاتهم على ألفاظ خادشة وعبارات غير لائقة.

محمد رمضان

 

وأشارت اللجنة، إلى أن مسلسلي «نسر الصعيد» و«خفة يد»، الأكثر تجاوزاً حتى الآن بين الأعمال الدرامية، لما فيهما من ألفاظ، وصفتها اللجنة بـ «متدنية وسوقية»، حتى الآن، كما اعتبرت أن الفنان يحيى الفخراني وقع في فخ التجاوزات لهذا العام، بعدما احتوى مسلسله «إكس لارج» على إيحاءات ومشاهد عنف.

وأكدت اللجنة في تقاريرها الأولية، أن الفنان عادل إمام في مسلسله «عوالم خفية»، خارج التجاوزات في التحليل الأولي لمرصد دراما رمضان حتى الآن.

تعليقات

تعليقات