#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

تجسد مناقب القائد المؤسس وسيرة عطائه المتفردة

جدارية موزاييك زجاجي احتفاءً بعام زايد في أبوظبي

في «عام زايد» الذي يأتي احتفاء بالذكرى المئوية لميلاد القائد المؤسس المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، دعا القائمون على ياس مول، ومول المركز التجاري العالمي في أبوظبي، كافة الزوار، إلى المشاركة في تشكيل لوحة جدارية من الموزاييك الزجاجي تمثل بورتريه للشيخ زايد، كنوع من التعبير عن المحبة والولاء، خلال شهر رمضان المبارك.

«البيان» رصدت مراحل التنفيذ في هذه الجدارية، والمواد المستخدمة فيها، من خلال لقاء مع المشرفين على تنفيذها حيث ستعرض بشكلها النهائي خلال الأشهر المقبلة.

المرحلة الأولى

قال أحمد ناصر المدير التنفيذي لـ «كوبو آرت» الجهة المشرفة على تنفيذ لوحة الموزاييك: سيشارك في العمل 6 من كبار الفنانين من الهند وباكستان، وأضاف: سيعمل كل اثنين من الفنانين على اللوحة الجدارية لمدة 10 أيام. وتابع: تبلغ مساحة العمل 244 × 170سم.

ويمكن للجمهور الإسهام بتشكيل خلفية العمل، وأوضح: كانت البداية مع فنانين هنديين، هما «أشيكا كونها» و«إريكا فريدا»، حيث عملا على تفاصيل ملامح بورتريه الشيخ زايد في الهند، ومن ثم نقلت اللوحة بشكلها الجاهز إلى أبوظبي، وأضاف: كانت تلك المرحلة الأولى هي الأصعب في تنفيذ اللوحة.

معايير فنية

وأشارت شين فازل بهوي، المشرفة على العمل الفني باللوحة إلى أن مشروع الجدارية بدأ بالفكرة التي تم استلهامها للرسم، وهي ذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، وسيرته المليئة بالعطاء، واستطردت: كانت بداية التنفيذ برسم الوجه بالقلم الرصاص على «الكانفس» لنقوم من بعدها بتحديد كل التفاصيل ودرجات الألوان المختلفة.

وأضافت: بعد ذلك تم اختيار ألوان الموزاييك المطابقة بعد أن قمنا باختيار نوع من الموزاييك الزجاجي. وأضافت: يتميز هذا النوع من الزجاج بأنه مضاد لعوامل الطقس مثل الرطوبة والشمس. وذكرت أن الموزاييك المقطع قطعاً صغيرة يتم لصقه بأماكنه المناسبة، وتابعت: تم اختيار الفنانين وفق معايير لها علاقة بطريقة التصميم والسيرة الفنية ومشاركاتهم في الفعاليات العالمية، وأشارت إلى أن جانب الإشراف يتدخل في تنفيذ العمل.

مبادرة تفاعلية

قال سعود خوري، المدير العام لياس مول: أردنا في هذا العام إطلاق مبادرة تفاعلية على مستوى المجتمع احتفاءً بذكرى المغفور له، الشيخ زايد، فمن خلال مشروع لوحة الموزاييك، نتيح الفرصة أمام الزوار للمشاركة في عمل فني ملهم.

 

تعليقات

تعليقات