قادرة على الإقلاع والهبوط

«روبوفلاي» الحشرة الطائرة الآلية اللاسلكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

صمم مهندسون في جامعة واشنطن حشرة طائرة آلية لا يزيد حجمها على عيدان أسنان خشبية يمكنها أن ترفرف بأجنحتها من تلقاء نفسها، دون أن تكون موصولة بأي جهاز.

ومنح المهندسون الحشرة الروبوت التي أطلقوا عليها «روبوفلاي» جهاز تحكم دقيقاً (عقلاً) يعوض عن الحاجة إلى أجهزة إلكترونية ثقيلة، كتلك المستخدمة تقليدياً لتشغيل الروبوتات الصغيرة عبر شعاع الليزر، ونقلت مجلة «فروبس» عن المهندسين قولهم إن التحدي الأكبر يكمن في فهم كيفية توليد ما يكفي من الطاقة لجعلها ترفرف بأجنحتها.

طاقة

وقال سواير فولر وهو مساعد أستاذ في الهندسة الميكانيكية في الجامعة: «تعد رفرفة الجناح من العمليات المتعطشة للطاقة، لكن مصدر الطاقة وجهاز التحكم الذي يوجه الأجنحة هما كبيران جداً لوضعهما على متن الروبوت الدقيق»، وقد تم تصميم «روبوفلاي» مع خلية ضوئية «فوتو فولتيك» فوقها. وفي سبيل تشغيلها، يسلط المهندسون شعاع ليزر إلى تلك الخلية التي تحول الليزر إلى كهرباء فتشتغل «روبوفلاي».

 

تحكم

ويقول الباحثون إنها الطريقة الأكثر كفاءة لإمداد الحشرة بالطاقة من دون إضافة الكثير من الوزن الإضافي.

وبالإضافة إلى منحها القدرة على التحكم بأجنحتها، أوجد الفريق لوحة كهربائية لتعزيز قوة الفولت الخارج من الخلية من 7 فولت إلى 240 فولت وهو ما تحتاجه لتكون محمولة جوّاً. ووضعوا جهاز تحكم دقيقاً على الدائرة نفسها لإبلاغ الحشرة برفرفة أجنحتها.

ويعتقد الباحثون أنه من الممكن استخدام ابتكارهم في تطبيقات زراعية مثل مسح نمو المحاصيل، كما في رصد تسرب الغاز أو غيره من السموم.

نموذج

وتعد حشرة «روبوفلاي» نموذجاً يمكنه الإقلاع والهبوط، لكن المهندسين يخططون لجعل الحشرة تحلق في مكانها كما تعليمها مهارات الملاحة، وجرى عرض النموذج منذ أيام خلال المؤتمر العالمي للروبوتات والأتمتة في برسبن استراليا.

 

Email