الأعمال الفنية في البنوك.. بيئة إيجابية للموظفين والعملاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

يرتبط تاريخ الكثير من البنوك العالمية باقتناء مجموعات من الأعمال الفنية، إما كجزء من استثماراتها أو كشغف بدأ مع العائلة أو الجهة المؤسسة ليشكل جزءاً من إرثها وتاريخها، خاصة المصارف السويسرية التي كانت ملجأً لحماية أعمال المقتنين الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية، ومثال عليها بنك جوليوس باير وشركاه المحدود لإدارة الثروات، الذي تأسس عام 1890.

بهدف معرفة المزيد عن طبيعة العلاقة بين المصرف واقتناء الأعمال الفنية، زارت «البيان» فرعه في دبي جوليوس باير (الشرق الأوسط) في مركز دبي المالي العالمي الذي يرعى سنوياً أبرز الفعاليات الفنية في المدينة، وهي معرض «آرت دبي»، بصفته الراعي الأساسي لقسم الفن المعاصر وعلى مدى أربع سنوات، والراعي الرئيسي والحصري من القطاع المالي والمصرفي لـ«دبي أوبرا» منذ بداية العام الجاري.

بداية الرحلة

تقول باربارا ستوبلي، القيّمة والمسؤولة عن المجموعة الفنية في البنك بسويسرا عن بدايات هذا الإرث الفني: يعود اقتناء عائلة باير للأعمال الفنية إلى ثلاثينيات القرن الماضي، حيث اهتم الأخوان ويرنر وولتر باير ابنا مؤسس البنك بالفنون المعاصرة برعاية شريك والدهما وراعيهما بعد وفاته هانز ماينفيش، ليبدأ ويرنر وزوجته العاشقة للفن نيلي ثيلهايمر التي تتلمذت على يد النحات ألفونس ماغي في زيوريخ، اقتناء الأعمال الفنية بشكل مكثف.

وتنتقل في حديثها إلى مفصل جديد في رحلة هذا الشغف قائلة: حققت العائلة نقلة نوعية في مسيرة الاقتناء عام 1981، حينما شكل هانس باير (1927-2011) من الجيل الثالث، في المصرف لجنة مختصة بالفن لقناعته أن الأعمال الفنية في مكاتب الموظفين تخلق بيئة إيجابية لهم وللعملاء. وتمثل دور اللجنة في اقتناء الأعمال المعاصرة واختيار الأنسب لفروعهم بما يتناغم وثقافة كل بلد.

وتحكي عن نوعية الأعمال التي تقتنيها اللجنة واستراتيجيتها قائلة: تحرص اللجنة على شراء أعمال من فنانين ناشئين واعدين في بداية مشوارهم، بهدف دعم مسيرتهم الفنية من جهة، ومن جهة أخرى الارتقاء بثقافة المجتمع من حولنا والتعريف بقيمة الفنون وجمالياتها وتأثيرها على روح وفكر الإنسان.

معارض للجمهور

وتضيف باربارا حول دور اللجنة ورصيد المجموعة: يصل إجمالي عدد الأعمال الفنية اليوم إلى أكثر من خمسة آلاف بين لوحات ومنحوتات وصور فوتوغرافية وأفلام فيديو وغيرها.

أما الفنانون الذين يتم اختيارهم فيكونون سويسريين من أية أصول، مثل الفنان كريم نور الدين الذي ينحدر من أصول مصرية، والذي بدأنا باقتناء أعماله منذ عام 2010 حينما لم يكن معروفاً بعد، وكنا حريصين على عرض أعماله في الدورة الأخيرة من معرض «آرت دبي».

ونظراً لأن الفن رسالة وجمال فإن اللجنة تحرص على عرض مجموعات من المقتنيات على الجمهور في أية فرصة متاحة، مثل استعارة المتاحف لعدد منها بهدف مشاركتها في بعض المعارض. وبالطبع توجد هذه الأعمال في جميع فروع المصرف البالغ عددها 50 والكائنة في 25 دولة.

 

الفن والإنتاجية

يقول الدكتور البريطاني كريغ نايت الذي درس علم النفس في بيئات العمل لمدة 12 عاماً في جامعة إكستر حيث أجرى أبحاثه: إذا أغنيت مساحة المكان بالأعمال الفنية، فسيشعر الناس أنهم أكثر بهجة وحيوية، وبالتالي ترتفع إنتاجيتهم في العمل.

Email