أدهم مرشد: الدراما الرمضانية موسم دوري يفرض المنافسة

أدهم مرشد في أرب كاستينغ

منذ 6 سنوات لم يجرِ الممثل السوري أدهم مرشد، أي حوارات صحافية، هذا ما قاله عندما التقته «البيان» صدفة في أحد فنادق أبوظبي، حيث يتواجد لتصوير دوره في مسلسل «هارون الرشيد»، والذي يعرض على قنوات عدة في شهر رمضان المبارك. إذ أكد في الحوار أن تقليد موسم الدراما في رمضان ليس حدثا طارئا، فالمحطات تسوق والاستهلاك يتطلب المنافسة وتقديم الأعمال.

تجارب

عن مشاركته في «هارون الرشيد»، قال أدهم مرشد: أحل ضيفاً على المسلسل كون إقامتي الحالية في الولايات المتحدة تحد من التزامي الكبير بالتصوير. وأضاف: أؤدي دور «مهج» وهو شخصية تُطرح للمرة الأولى بهذه الطريقة في المسلسلات العربية. و«مهج» مسؤول عن الجواري في القصر، ولديه خط إنساني وعاطفي، كما يعيش قصة حب لم تكتمل.

ونفى مرشد أن تكون هناك صعوبات كبيرة بالنسبة لدوره. وقال: كانت مشكلة التصوير وسط حرارة مرتفعة، وباللباس التاريخي، لا تذكر بالنسبة لغيري كون عدد أيامي في التصوير محدودة.

ووجود مرشد في أبوظبي ليس الأول إذ شارك من قبل في موسمي برنامج «أرب كاستينغ» الذي كان يعرض على تلفزيون أبوظبي. وعن هذا قال: تجربتي في البرنامج كانت جميلة جداً وكنت أضع كل طاقاتي بها، باعتبار مشروعي الحقيقي هو تدريس التمثيل. وأضاف: قمت بكتابة 90% من مشاهد «آراب كاستينغ» وكنت حاضراً منذ بداية التفكير بمشروع البرنامج، وأعتبر واحداً من الذين ساهموا بالشكل العام والنهائي للبرنامج، بإشراف مبدع الفكرة الدكتور مأمون علواني.

وعن مهاراته التي اكتسبها في تدريس التمثيل، قال مرشد: استفدت من تجربتي الدراسية في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، من خبرة الفنانين الذين درسونا، أمثال: نائلة الأطرش وحسن عويتي، بجانب قراءاتي التي دعمت القدرة على توصيل رأيي للطلاب.

خيارات

المشروع الجديد لأدهم مرشد سيكون بعيداً عن التلفزيون. وعنه قال: أحضر أنا والممثل عبدالرحمن قويدر لمسلسل «روميت» الذي سيعرض على قناة «أكشن لاين» على «اليوتيوب». ويتألف المسلسل من 8 حلقات فيها العديد من المفارقات الكوميدية. وأضاف: إن العرض على مواقع التواصل الاجتماعي لا يقل أهمية عن أية وسيلة أخرى. فالعالم في تطور، ومن بعد السينما والراديو جاء التلفزيون الذي حد من دور السينما، فالناس توجهت إليه كونها ترى الأعمال في بيوتها، دون الحاجة للذهاب إلى صالات العرض السينمائي.

وأوضح: أن مواقع التوصل الاجتماعي في الطريق وهي خيار، خاصة وأن كل منصات العرض تعتمد على هذه المواقع المتوافرة على الإنترنت. ويساعد على ذلك، كما قال، حقيقة أن الجيل الجديد لا يهتم كثيراً بالتلفزيون. وتابع: وذلك طبعا، رغم أن رأيي بأن هذا شيء خاطئ. وختم: عادة ما يصرف الكثير على المسلسلات ولا مسلسل منها من الممكن أن يعيد تكلفة إنتاجه، ولهذا غالباً ما تتكفل المحطات بالإنتاجات التلفزيونية.

سيرة

أدهم مرشد. ممثل ومخرج سوري. خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، شارك بالعديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، منها: التغريبة الفلسطينية، القعقاع. كما شارك في وثائقي عرض على قناة ناشيونال جيوغرافيك.

تعليقات

تعليقات