«قصائد الشيخ زايد ومقولاته بين الترجمة والعالمية» في مجلس محمد خلف

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم مجلس محمد خلف، في منطقة الكرامة بأبوظبي، مساء أول من أمس، محاضرة بعنوان: «قصائد الشيخ زايد ومقولاته بين الترجمة والعالمية»، ألقاها كل من الدكتور علي بن تميم، مدير شركة أبوظبي للإعلام، أمين عام جائزة زايد للكتاب، وسلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر، وأدار الحوار فيها الدكتور خليل الشيخ، مستشار الوثائقيات والبحث بشركة أبوظبي الوطنية للإعلام.

وشهدت المحاضرة حضور كل من الشيخ هزاع بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان، واللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، إلى جانب عدد من أهالي المنطقة، ورواد المجلس من المثقفين والكتاب والشعراء والإعلاميين.

وقال د. علي بن تميم، مدير شركة أبوظبي للإعلام، أمين عام جائزة زايد للكتاب، خلال المحاضرة: إن أقوال وأشعار المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تندرج تحت أربع قيم ومفاهيم كبرى، هي: «الهوية، والتقدم، والتسامح، والمواطنة».

وقد كان سموه يؤمن بأن الهوية الثقافية تتجلى بالمسؤولية الفردية والجماعية، والتكافل الاجتماعي، والحرية المسؤولة، والشورى والعدالة والإعلام، فضلاً عن كثير من الخصال التي أولاها العرب منذ نشأتهم مكانة خاصة، مثل الكرم والإباء والعلم والشرف، وفي الوقت نفسه اهتمامه بالمعاصرة، والتطلع إلى المستقبل.

وأفاد بن تميم أن رؤية الشيخ زايد في التقدم تتمثل في التوازن بين الثابت والمتغير، والأصيل والمعاصر، والمحافظة والتجديد، وأن الحضارة العربية بمقدورها أن تجمع بين الإنجاز المادي الضخم، والأبعاد الفكرية والأخلاقية، وأن تفعل ذلك في هذا العصر، وكان، طيب الله ثراه، يرى أن الإسلام يجسد التقدم، الذي يتجاوز الواقع المتردي، إلى الواقع المنشود، حيث بقي الإسلام يشكل في تصوره قوة دافعة وضابطة للفعل الإنساني.

وتناول سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر، خلال المحاضرة، الحديث عن كتاب «تأملات في أقوال وأشعار الشيخ زايد» الذي صدر أخيراً عن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وبالشراكة والتعاون مع شركة أبوظبي للإعلام، باللغتين العربية والفرنسية، حيث يكشف عن الأهداف الإنسانية السامية في أشعار وأقوال المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، مشيراً إلى أن هناك نية لإصدار نسخ من الكتاب بلغات عالمية عدة.

Email