المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس يحتفي بعروبة القدس

تحت شعار «نصرة القدس العربية» تحتضن مدينة الثقافة بتونس الدورة 19 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون من 26 إلى 29 أبريل الجاري، وخلال مؤتمر صحافي بالمناسبة، أعلن المهندس عبد الرحيم سليمان، مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية والمشرف على المهرجان أن الدورة ستشهد تكريم عدد من كبار المسؤولين والإعلامييّن المرموقين العرب العاملين في الإذاعات والتلفزيونات العربية، وهم، الفنان الإماراتي حبيب غلوم، وحسن نجار وفاتنة شاكر من المملكة العربية السعوديّة، ومصطفى آغا من فلسطين، وعبد الحفيظ الهرقام ورجاء فرحات ومنذر الجبنياني والباجي صانصة من تونس، والرّاحلان عبد الله شقرون «مدير سابق لاتحاد إذاعات الدول العربيّة» وهو من المغرب، والفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا.

وفي إطار عروبة القدس سيخصص المهرجان ندوات حول فلسطين والإذاعة الفلسطينية ستناقش موضوع «التناول الإذاعي الجديد ومتطلبات المرحلة» تماشياً مع شعار الدورة، إضافة إلى فقرات إعلامية وعروض فنية فلسطينية تعكس عروبة مدينة القدس ومكانتها في قلوب العرب والمسلمين.

كما تكريم ثلّة من ألمع الفنّانين العرب وهم: النّجمة المصرية نادية الجندي والممثّلة السورية كاريس بشار والممثلة اللبنانية ورد الخال، والممثلة البحرينية ريم أرحمة، والمطرب اليمني أحمد فتحي، وكذلك الممثل التونسي الراحل سفيان الشّعري.

ويضمّ المهرجان مسابقة رئيسية مخصّصة للبرامج والأخبار التلفزيونية للهيئات الأعضاء في الاتحاد، كما أنّ هناك مسابقة موازيّة للتلفزيونات الخاصّة وشركات الإنتاج والفضائيات الدولية الناطقة باللغة العربية.

وسيتسابق 277 عملاً في مختلف أصناف الإنتاج من بينها 132 عملاً تلفزيونيّاً و 145 عملاً إذاعيّاً، وكلّها من إنتاج 15 تلفزيوناً عربياً عمومياً و26 قناة خاصّة ومن 13 محطّة إذاعيّة عموميّة و11 محطّة إذاعيّة خاصّة. وسيمّ تنظيم معرض لأحدث المعدّات التقنيّة والتكنولوجيّة المتطوّرة و المبتكرة، في مجالي التلفزيون والإذاعة.

وتتضمن فعاليات المهرجان مسابقات رئيسية إذاعية وتلفزيونية مخصّصة للبرامج والأخبار التي تشارك بها الهيئات الأعضاء بالاتحاد، بالإضافة إلى مسابقات موازية مخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية والإذاعات الخاصة (غير الأعضاء في الاتحاد).

وسيحيي حفلة الافتتاح الفنان السعودي عبادي الجوهر والفنانة اللبناتية يارا، وتختتمه الفنانة التونسية صوفيّة صادق والمطرب السّري عبود برمدا.

تعليقات

تعليقات