جهود

محاضرة لمنظمة إيسيسكو عن خطط دعم الخط العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط في دورته الثامنة تحت شعار جوهر، الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة.

وبالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، نظمت محاضرة بعنوان «جهود الإيسيسكو في دعم خطط وبرامج دولها الأعضاء في خدمة الخط العربي والزخرفة العربية الإسلامية في العالم الإسلامي»، ألقاها الدكتور علي رحال أحد خبراء المنظمة في مكتبها الإقليمي بالشارقة، صباح يوم الثلاثاء الماضي، في «مسرح المخطوطات» بالجامعة القاسمية" بالشارقة.

بدأ رحال حديثه بتعريف الزخارف والخطوط العربية والإسلامية بأنها مجموعة من الخطوط والأشكال الهندسية وعدد من الرسوم للنباتات والكلمات المتداخلة والمتناسقة لتزيين الجوامع والمباني،وتعبر عن الثقافة العربية الإسلامية.

أما عن دور المنظمة اتجاه هذه الفنون قال رحال بأن قطاع الثقافة يأخذ حيزا كبيرا من اهتمام المنظمة، حيث تصدر المنظمة في كل عام برنامج أعمالها، يتضمن الأنشطة والفعاليات التي ستنفذها، وفي هذا العام 2018 م، تم تخصيص مجموعة من الأنشطة التي تتعلق بالزخرفة ، عبر دورات تدريبية مستمرة في العواصم العربية والإسلامية لصيانة هذه الزخارف والخطوط في أماكن وجودها.

Email