«دبي للثقافة» تعزز مبادرة «بنك الفنون» في معرض آرت دبي

الجناح التفاعلي للمبادرة في معرض «آرت دبي» | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعمل هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، على مشاركة الجمهور من أجل تعزيز مبادرتها المبتكرة «بنك دبي للفنون»، خلال الدورة الثانية عشرة من معرض «آرت دبي»، الذي يقام خلال الفترة من 21 إلى 24 مارس 2018.

نموذج

وسيقدم البنك نموذجاً جديداً مبتكراً لإدارة المجموعات الفنية والتعامل في مجال الإبداع والفنون، لتكون بمثابة أصول قابلة للتداول، من خلال عملة دبي المشفرة الفنية الجديدة.

وجاءت هذه الخطوة استجابة من دبي للثقافة لمبادرة «دبي 10X» التي تسعى إلى حفز مؤسسات حكومة دبي لتتقدم على نظيراتها العالمية الأخرى بواقع عشر سنوات في جميع القطاعات، وجعل دبي مدينة المستقبل من خلال إنجاز ما قد تنفذه مدن عالمية أخرى بعد 10 سنوات من الآن.

منصة

وقال سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة): لقد قمنا بإطلاق «بنك دبي للفنون» لدعم مبادرة «دبي 10X» التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على هامش مؤتمر «قمة الحكومة العالمية 2017»، تحت قيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل.

ويوفر لنا «آرت دبي» المنصة المناسبة التي تساعدنا في الوصول إلى الجمهور، والاطلاع على الآراء التي يقدمها خبراء قطاع الفنون من شتى أنحاء العالم. وبهذه الطريقة يمكننا الحصول على كم هائل من التعليقات العالمية، ويسمح لنا أيضاً الاستفادة من وجهات نظر المجتمع الإبداعي المحلي. إننا على ثقة تامة من أن ذلك سيسهم في تعزيز مكانة «بنك دبي للفنون»، إلى جانب جهودنا الرامية إلى تبني الابتكار في قطاع الفنون.

تبادل أفكار

ويضم الجناح التفاعلي لمبادرة «بنك دبي للفنون» قسماً تحت اسم «بنك الأفكار»، حيث يمكن للزوار تبادل أفكارهم حول مبادرة «دبي 10X»، بالإضافة إلى جمع ردودهم وتعليقاتهم إزاء مجموعة متنوعة من الأسئلة ذات الصلة بقطاعات الفنون والثقافة.

ووضعت هذه الأسئلة على نحو يضمن تشجيع الجمهور على تقديم آرائهم حول مبادرة «بنك دبي للفنون»، حتى تتمكن دبي للثقافة من تطوير المبادرة، بما يتماشى مع احتياجات المجتمع الإبداعي، وتبني آرائهم حول مواضيع مهمة، مثل «كيفية الحفاظ على المجتمع الإبداعي في الإمارات وتنميته»، و«الأشياء التي يحتاج إليها الفنانون لتطوير حياتهم المهنية»، و«سبل تطوير خطاب نقدي حول الفن والثقافة»، و«طرق مشاركة مجموعات الأعمال الفنية ومشاهدتها من قبل المزيد من الناس»، و«الدور الذي يجب أن تلعبه التكنولوجيا في الفنون». وتأتي هذه المبادرة تماشياً مع مهمة دبي للثقافة المتمثلة في قيادة الاقتصاد الإبداعي، دعم التنمية المستدامة لقطاع الفنون المحلي في ظل التطور الرقمي.

تعاون

وعلى صعيد آخر تم الإعلان عن الدخول في علاقة تعاون مع «سامسونغ الخليج للإلكترونيات» لإدخال الفن الرقمي إلى معرض سكة الفني 2018، وتضم النسخة الثامنة من «موسم دبي الفني» المبادرة الأبرز للهيئة، معرضاً فنياً مخصصاً تحت اسم «بيت كريتوبيا الفني»، حيث يتم عرض أعمال فنية مختارة من معرض سكة ومنصة «كريتوبيا» على شاشات تلفزيون «The Frame» من سامسونغ. وتم تصميم هذه الأجهزة التلفزيونية الذي تبرز المعروضات الرقمية من الصور والأعمال الفنية، لتسليط الضوء على الأعمال الفنية بسهولة في المنازل والحياة اليومية.

شراكة

وقال عبدلله الحمادي، مدير المشاريع والفعاليات بالإنابة في دبي للثقافة: تعزز شراكتنا مع «سامسونغ» برنامج المعرض بالفنون الرقمية، مع توفير وسيلة جديدة لفناني سكة ومنصة «كريتوبيا» لعرض أعمالهم.

Email