تنطلق 4 أبريل بمختلف مدن ومناطق الإمارة

«أيام الشارقة التراثية 16» تقدم جوانب غنية من 31 دولة

عبد العزيز المسلم متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي ـــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق فعاليات النسخة السادسة عشرة من أيام الشارقة التراثية التي ينظمها معهد الشارقة للتراث، في 4 أبريل المقبل، وتستمر حتى 21 من الشهر نفسه، في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، بمشاركة 31 دولة، ستحط رحالها في الشارقة وتقدم ملامح وتفاصيل من تراثها بمختلف ألوانه وأنماطه وأشكاله، من خلال فعاليات وأنشطة وبرامج متنوعة، وتأتي نسخة الأيام هذا العام تحت شعار«بالتراث نسمو»، وتشكل فرصة لجميع الدول المشاركة لتعرض مختلف جوانب ومكونات وعناصر تراثها ليعيش جمهور وزوار وعشاق التراث تفاصيل مشهد تراثي جميل غني ومتنوع، حيث يجتمع العالم في الشارقة.

وكشف الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية، خلال مؤتمر صحافي عقده المعهد أمس، في فندق شيراتون الشارقة، عن ملامح وتفاصيل النسخة السادسة عشرة من الأيام، حيث العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج الجديدة.

ولفت الدكتور المسلم إلى أن شعار هذا العام بالتراث نسمو، وهو شعار جامع مانع. وفي أبريل من كل عام تزدان الشارقة بأيامها التراثية وتنتشر احتفالاته في كل أنحاء الإمارة انطلاقاً من قلب الشارقة، حيث المعالم والشواهد التاريخية والتراثية لا تزال شاخصة وشاهدة على الماضي الجميل والتراث الأصيل، وصولاً إلى المنطقتين الوسطى والشرقية، وما تشملها من معالم تاريخية، ومبانٍ تراثية عريقة، بفضل دعم وتشجيع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وهي هدية الشارقة للتراث، وجسر يجمع ثقافات العالم بما تحويه من تنوع وثراء.

31 دولة

وبيّن المسلم أنه لا يمكن التعامل مع أيام الشارقة التراثية كحدث موسمي سنوي وتقليدي أو عادي، فهو ملتقى كبير تتفاعل فيه الحضارات والثقافات في مدينة يعرف الجميع دورها ومكانتها الثقافية، وجهودها في مجال الحفاظ على التراث والتاريخ والتعريف بهما، وسوف يشارك فيها أكثر من 600 شخص من خبراء وباحثين وكتّاب وإعلاميين من أكثر من31 دولة.

وسوف تشارك في فعاليات الأيام 38 فرقة، من بينها 20 فرقة محلية، و18 فرقة دولية.

4 معارض

وأوضح الدكتور المسلم، أن الأيام ستشهد أربعة معارض كبرى، هي: معرض عام زايد، وهو المعرض الرئيسي، ومعرض ماضي وذكريات من تراث السعودية والإمارات للفنان التشكيلي عبد العزيز المبرزي، ومعرض الكائنات الخرافية، حيث هناك أكثر من 26 كائناً خرافياً من ضمن سرديات التراث الإماراتي، ومعرض الفنون الجميلة. وسوف تشهد الأيام حفل تكريم الفائزين بجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي في دورتها الثانية.

ومن بين جديد الأيام معرض يحمل شعار عام زايد، إلى جانب برنامج المجاورة، حول الحكايات الخرافية والأساطير التاريخية في الشارقة، بالإضافة إلى برنامج قرية الطفل، والبيئات التراثية.

وأوضح المسلم، أن ضيف شرف النسخة السادسة، جمهورية التشيك، لما تمتلكه من مخزون ثقافي وتراثي غني ومتنوع، يشكل إضافة نوعية لمسيرة الأيام.

Email