معرض "آرت دبي"

فنانون ومصممون عالميون يستعرضون أعمالاً فنية مصنوعة في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن in5، منصّة تمكين روّاد الأعمال والمشاريع الناشئة، إحدى مبادرات مجموعة تيكوم لدعم مشاريع الشباب، عن استضافة خمسة فنانين عالميين طوال شهر مارس، بالتعاون مع معرض "آرت دبي 2018"، بهدف دعم تحوّل الإمارات إلى منصّة عالمية وملتقى دولي رائد للثقافة والفنون.

وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، يعود معرض "آرت دبي" من جديد اليوم في دورته الثانية عشرة لتقديم أعمال رائدة من الفن الحديث والمعاصر من خلال 104 معارض من 48 بلداً حول العالم. وتمتاز الدورة الجديدة من "آرت دبي" باستضافة 11 من الفنانين والمبدعين في المحتوى من مختلف أنحاء العالم ضمن برنامج "الفنان المقيم"، ليساهموا في إثراء المشهد الفني المزدهر في دولة الإمارات عبر ابتكار أعمال فنية مستوحاة من البيئة المحيطة.

وأشرف على صناعة الأعمال الفنية التي يتم عرضها حالياً في مدينة جميرا، نخبة من الفنانين المقيمين الذين يتوزعون في ثلاثة مواقع مختلفة في دبي، بما في ذلك in5 للتصميم، حيث أتيحت لهم فرصة خوض حوارات فنية غنية مع نظرائهم من الفنانين الآخرين وأفراد المجتمع المحلي وسائر المهتمين بالمشهد الثقافي في الدولة. واحتفاءً بهذه المناسبة، أقام in5 للتصميم الواقع في حيّ دبي للتصميم، في 10 مارس الجاري، يوم الاستديو المفتوح الذي فتح المجال أمام الجمهور للتواصل مع الفنانين والمبدعين المشاركين في البرنامج والاطلاع عن قرب على أعمالهم وإبداعاتهم الفنية والثقافية.

وقال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي  -حيّ دبي للتصميم: "يساهم التبادل الثقافي والفني في تشكيل مجتمع إبداعي يشجع على التعاون والتشارك في الأفكار. وتساعد أمثال هذه المبادرات في إثراء البيئة الثقافية في الإمارات، وتسليط الضوء على المشهد الفني المزدهر في دبي. وإذ يعتبر حيّ دبي للتصميم ومنصة in5 للتصميم شريكان طبيعيان لفعالية ’آرت دبي‘، يسعدنا أن نستضيف هذه النخبة من الفنانين والمصممين المبدعين الذين جاؤوا من خلفيات ثفافية في غاية التنوع، حيث سنوفر لهم الفرصة للاستفادة من مرافقنا الفنية الحديثة. ونتطلع بحماس لكشف النقاب عن الأعمال الفنية النهائية خلال آرت دبي".

واستضافت منصّة in5 للتصميم في إطار مبادرتها الجديدة، الفنان الإيراني فرشاد فرزانكيا المقيم في كوبنهاجن، والذي يسعى لاستكشاف مقاربات عن الهجرة وقوة العلاقات الإنسانية؛ والفنان فيكتور إيكامنور المقيم في بنين، والذي تمتزج في أعماله عناصر التجريد الإيمائي والأشكال المنمقة التي تكشف عن الوجوه والمواضيع وأنظمة الكتابة، والفنانة الهندية بونام جاين التي تعبّر عن الفضاءات والمدن من خلال تشكيلات تعنى بالمواضيع التي تهم المرأة الشابة في بيئة المدينة؛ والفنان تاكو أكالكاتسيشفيلي الذي يوظف التشبيهات والاستعارات في التعبير عن القضايا والمفاهيم الهامة عبر تشكيلات متعددة الوسائط ولوحات الكانفاس؛ والفنان الياباني ياسواكي أونيشي الذي يصمم أعمالاً تركيبية إنشائية ويبتكر تصميمات داخلية متميزة.

وقد استمر برنامج إقامة الفنانين المقيمين في in5 بين أسبوعين وأربعة أسابيع، ويتم عرض أعمالهم النهائية خلال الفترة بين 21 و24 مارس في قسم جديد من "آرت دبي" ضمن معارض خاصة لهؤلاء الفنانين.

 

كلمات دالة:
  • آرت دبي،
  • مدينة جميرا،
  • الإمارات،
  • دبي
Email