راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان يزور الحدث

اختتام فعالية «المغرب في أبوظبي» بنجاح متميز

ت + ت - الحجم الطبيعي

زار الشيخ راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس مجلس إدارة هيئة طيران الرئاسة فعالية "المغرب في أبوظبي" في يومها الختامي والتي أقيمت بترحيب من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وبرعاية جلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة وبدعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبمتابعة واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وذلك في إطار تعزيز ودعم العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة المغربية في جميع المجالات.

ورافق الشيخ راشد في زيارته لفعالية «المغرب في أبوظبي»، نجله الشيخ سلطان بن راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان.

وأكد الشيخ راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان، أهمية العلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الإمارات والمملكة المغربية الشقيقة، مشيراً إلى أن تنظيم فعالية «المغرب في أبوظبي»، لهو خير دليل على عمق وقوة هذه العلاقات المتأصلة والمتجذرة بين دولة الإمارات والمملكة المغربية، هذه العلاقات التي تتسم بالأخوة والأصالة بين شعبي البلدين الشقيقين.

وأبدى الشيخ راشد، إعجابه بما شاهده من تراث مغربي متنوع، بين فن العمارة والتصميم والصناعة التقليدية والقطع الأثرية والفن الموسيقي المتعدد الأشكال.. وأشاد بحسن التنظيم ورقيه، متوجهاً بالشكر والتقدير إلى اللجنة المنظمة، والقائمين على هذه الفعالية المتميزة بتفاصيلها وأنشطتها.

بدأت الزيارة، بالدخول من البوابة الخشبية الضخمة، مروراً على الأرض المرصعة بمليوني قطعة زليج، وبالجدران الزاهية الألوان والأعمدة الرخامية الأنيقة والسقف المتلألئ بالثريات النحاسية، لتستكمل الجولة بمتابعة عروض موسيقية، امتزج فيها التقليدي بالروحي، والقروي بالعصري.

وتوجه بعدها إلى ركن الصناعة التقليدية، حيث تم إلقاء الضوء على خبرة وحنكة وعبقرية الصانع المغربي في العديد من الحرف اليدوية والتقليدية، التي تحاكي الإرث القديم والتراث العربي الإسلامي.

وتفقد ركن الأزياء، الذي يتربع فيه الزي المغربي المكان، ويحضر القفطان والتكشيطة في العروض اليومية، الذي يعكس رقي المرأة المغربية، ومن ثم شاهد مجموعات مختلفة من «عروض الطبخ»، التي يشرف عليها طباخون محترفون. واختتم جولته في متحف التراث المغربي، الذي تنوعت مقتنياته.

نجاح

وحققت الفعالية خلال دورتها الثالثة، نجاحاً كبيراً فاق التوقعات، حيث سجلت حضوراً باهراً، تجاوز 16 ألف زائر، ولاقت الفعاليات والأجنحة الجديدة التي أقامتها اللجنة العليا المنظمة للفعالية، اهتماماً بالغاً وواسعاً من الزوار، الذين أبدوا إعجابهم وانبهارهم بدقة التنظيم والتنسيق الكامل والأجنحة والمعروضات، التي تعكس جوانب كثيرة من التراث الثقافي المغربي الثري بمختلف أشكاله.

دعم لا محدود

وثمّن مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لفعالية «المغرب في أبوظبي»، الدعم اللا محدود، والاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا الرشيدة لهذا الحدث المهم، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤكداً أن الفعالية تحقق للعام الثالث على التوالي، نجاحاً متميزاً، استناداً إلى الروابط الأخوية التاريخية المتأصلة بين البلدين الشقيقين، الإمارات والمملكة المغربية.

وتقدم اليبهوني بجزيل الشكر والعرفان، إلى سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الأمير مولاي رشيد، شقيق العاهل المغربي، على تشريفهما مراسم افتتاح فعالية «المغرب في أبوظبي»، التي أتاحت لجميع زوارها، فرصة التعرف إلى مكونات حضارة المغرب الأصيلة. وقال اليبهوني إن دعم واهتمام ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، كان له الأثر الكبير في نجاح هذه الفعالية، التي تعكس الروابط الأخوية مع المملكة المغربية في جميع النواحي، وذلك من خلال تعريف المجتمع الإماراتي بالثقافة والتراث المغربي الأصيل، كونه أحد الركائز الأساسية في تاريخ وحضارة المملكة المغربية الشقيقة.

تطوير

أكد مطر سهيل اليبهوني أن استقطاب فعالية «المغرب في أبوظبي» لأكثر من 16 ألف زائر خلال فترة وجيزة، يؤكد نجاح هذه الفعالية، ورسالتها والهدف الذي أقيمت من أجله، حيث شهدت تفاعلاً كبيراً من مختلف أوساط المجتمع، مشيراً إلى أن اللجنة العليا ستواصل جهودها نحو تطوير الفعالية، بما يليق باسم وسمعة المملكة المغربية الشقيقة، وبما يحقق الأهداف المنشودة، بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.

Email