43 مبدعاً إماراتياً ضمن قوائم الفائزين بالجائزة

بدور القاسمي شخصية العام الثقافية في «العويس للإبداع»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت جائزة العويس للإبداع، أمس، عن الفائزين والمكرمين في دورتها 25، خلال مؤتمر صحفي عُقد في بدبي، حيث اختيرت الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر، شخصية العام الثقافية، وهي شخصية مميزة نهلت من فكر وعلم والدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأعلن عن أسماء الفائزين في المؤتمر الذي تحدث فيه سلطان صقر السويدي، رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، وأحمد حارب المهيري، المدير التنفيذي، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين.

وقد اختارت الجائزة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي شخصية العام الثقافية، انطلاقاً من كونها شخصية بارزة ومتميزة في العديد من المجالات، وبخاصة في الثقافة والنشر وأدب الأطفال.

وأسست في عام 2007 دار كلمات للنشر، المتخصصة في إصدار كتب الأطفال ذات الجودة العالية باللغة العربية، التي تحولت في عام 2013 إلى «مجموعة كلمات»، لتضم إلى جانب دار «كلمات» للنشر، مجموعة من الدور المتخصصة. وتحمل الشيخة بدور القاسمي شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة كامبريدج، وحصلت على درجة الماجستير في الأنثروبولوجيا الطبية من كلّية لندن الجامعية.

3

أما عن الجائزة الثقافية الخاصة، وهي تكرم ثلاث شخصيات من أبناء الإمارات والأشقاء العرب، فتمثلت الشخصيات المكرمة فيها هذا العام بـ: الفنانة سميرة أحمد، الممثلة الإماراتية المسرحية والتلفزيونية، التي تنتسب إلى مسرح دبي الشعبي، وقد بدأت مسيرتها الفنية عام 1977، فشاركت في أكثر من 20 عملاً مسرحياً وأوبريتات وبرامج تلفزيونية ومسلسلات، وحصلت على جوائز مسرحية عديدة.

وثانياً، مسعود أمر الله، الذي تخرّج في جامعة الإمارات، تخصّص إعلام، وهو مؤسّس ومدير «مسابقة أفلام من الإمارات»، وشارك في تأسيس «مهرجان الخليج السينمائي» بدبي 2008.

ويعمل حالياً مديراً فنياً لمهرجان دبي السينمائي الدولي، كما أن لديه كتابات عديدة في حقل الشعر والسينما، وأخرج مجموعة من الأفلام القصيرة والوثائقية.

وثالثاً، محمد عبد المقصود، وهو صحافي مصري، تخرج في كلية الآداب- جامعة القاهرة عام 1994، وعمل في الصحافة الإماراتية طوال 22 عاماً، ويعمل حالياً في جريدة «الإمارات اليوم».

وقال سلطان السويدي: «على الرغم مما يكتنف العالم من أحداث جمة تحدث متغيرات على مختلف الصعد، فإن هناك أشخاصاً وأماكن مهما تغيرت حولهم الأحداث تظل سماتهم وذكراهم عطرة وباقية، وهذا ما تمثل في شخصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أبهر العالم بمناقبه وأعماله الجليلة التي قدمها للدولة للعالم أجمع».

وأضاف: «وخير من تكلم عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أصدر كتاباً بعنوان (زايد)».

وتابع السويدي: «نحتفل بعام زايد الخير الذي صاحبه في مسيرة البناء الكثير من الرجال المخلصين الأوفياء، الذين أعطوا الدولة في الصعد والمجالات كافة، ومنهم الراحل سلطان بن علي العويس، الشاعر ورجل الأعمال ورجل الخير.

وضمن احتفالات (عام زايد) التي أطلقتها دولة الإمارات تحتفي ندوة الثقافة والعلوم بدبي بمرور 25 عاماً على جائزة العويس للإبداع، الجائزة المتجددة دائماً، وفاءً لذكرى المرحوم سلطان العويس، واستلهاماً لعطائه الإنساني والوطني والفكري والثقافي.

وفي هذه الدورة، تكرم الجائزة شخصية ثقافية إماراتية أعطت وتركت بصماتها جلية في ميادين العمل الثقافي، وهي الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، كما تكرم نخبة من الموهوبين».

وأوضح أحمد حارب المهيري أن حفل توزيع جوائز الجائزة سيقام 26 الجاري، بحضور علي بن حميد العويس، لافتا إلى أنه بلغ عدد المشاركات 163 عملاً، وفاز منها 51، وبلغ عدد الفائزين الإماراتيين 43.

تنوع وثراء

ومن بين من ضمتهم قائمة الفائزين، أولاً: في المسابقات العامة: البحوث لأبناء دولة الإمارات: الدراسات الإنسانية - المحور الثقافي فاز ياسر علي إبراهيم القرقاوي، وفي الدراسات الإنسانية - المحور الإداري فازت بدرية علي حسن علي الحوسني، وفي المحور الإعلامي أو المعلوماتي فاز ناصر أحمد إبراهيم اليعقوبي الزعابي، وفي الدراسات التطبيقية – المحور الزراعي أو الغذائي فاز د. عبد المجيد سيف محمد أمين الخاجة.

وفي خصوص مسابقة الإبداع الأدبي والثقافي، فاز بـ«أفضل ديوان شعر» ديوان «مواثيق الوفاء» للشاعر راشد سعيد خلفان شرار. وفي «أفضل إبداع قصصي أو روائي» فازت الكاتبة فتحية عبد العزيز النمر الزرعوني عن «أسرار الجدة». و«أفضل نص مسرحي»: «ونين غبيشة» لمرعي محمد الحليان.

وأما «أفضل كتاب طفل» فهو «رسالة من هارفورد» (رواية لليافعين) لمريم إبراهيم الزرعوني. و«أفضل برنامج إذاعي ثقافي أو اجتماعي محلي: برنامج: «السالفة وما فيها» (إذاعة نور دبي)، وأما «أفضل برنامج تلفزيوني ثقافي أو اجتماعي محلي» فبرنامج: «اليربوب – الموارد» لقناة بينونة. وأفضل فيلم وثائقي محلي: «حياة زايد» لقناة الظفرة.

وفي مناسبة فوزه، عبر الشاعر الإماراتي راشد شرار، مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، في حديثه لـ«البيان»، عن سعادته بوجود مؤسسة كمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، التي تولي اهتماماً بالإبداع وأهله.

كما قال الزميل محمد عبد المقصود: «حينما يأتي التكريم من مؤسسة ثقافية رفيعة كمؤسسة العويس، تجاه الدور الإعلامي، فإن الأمر يتعلق بالتفاتة مقدرة لدور الإعلام عموماً، باعتباره جزءاً أصيلاً من الحراك الثقافي النشيط الذي تشهده الدولة.

أسماء وعناوين

من بين الأسماء التي ضمتها قائمة الفائزين في مسابقة أفضل بحث عن الإمارات للأشقاء العرب، ضمن مختلف محاور الدراسات بالمسابقة: أحمد عادل زيدان فرج، أحمد محمد أحمد أبو زيد، ريم خميس عبد الفتاح حمدان، أ. د. جاسم محمد جرجيس، ياسر نبوي محمود، د. خالد عباس مسعد الطرابيلي، ود. محمد جمال أبو المجد.

وعلى صعيد مسابقة الابتكار العلمي، كان من بين الفائزين: جواهر خليل أشكناي، عبد العزيز علي حسن الزيودي. وأما في «أفضل كتاب»، ففازت د. مريم عبد الله الهاشمي في فئة «أفضل كتاب يصدره أبناء الإمارات عن الدولة»، وهو بعنوان «تطور الحركة الشعرية في الإمارات.. جماعة الحيرة»، وكانت جائزة «أفضل كتاب لأحد أبناء الإمارات» من نصيب د. عبد الله ناصر سلطان العامري، و«أفضل كتاب لغير الإماراتيين عن دولة الإمارات» لحمدي نصر عباس عواد.

كلمات دالة:
  • بدور القاسمي ،
  • شخصية العام الثقافية،
  • جائزة العويس للإبداع بدورتها الـ 25
Email