استطلاع «البيان» يبرز أهمية دور المهرجانات والملتقيات المتخصصة في المجال

الفعاليات التراثية..منصة الهوية وحصن مفرداتها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد استطلاع "البيان"، حول أهمية المهرجانات والفعاليات التراثية، ودورها، في حفظ مكون ومفردات تراثنا، أن تلك البرامج مجدية تمثل منصة لعرض وتقديم تراثنا والتعريف به، وتعزز صون الهوية وتحمي موروثنا من الضياع، وتمثل حصناً منيعاً في وجه غيابها. وهو ما يعزز جهود وخطط عمل مختلف الجهات والمؤسسات في الدولة، التي تنظم المهرجانات التراثية على نطاق واسع، لهذا الهدف، حيث تحظى بحضور جماهيري كبير.

وسلطت "البيان" في استطلاعها في الصدد، الصوء، على جوانب شتى، تعكس اهمية هذه الفعاليات، حيث طرح السؤال حول مدى قيمة وأهمية هذه الأنشطة في حفظ الموروث، من وجهة نظر أفراد الجمهور، وذلك عبر تويتر وفيس بوك وموقع البيان الإلكتروني.

وكانت الإجابة ب (نعم) هي الأعلى في هذه المواقع الثلاثة، وأتت الأرقام كالتالي، تويتر 65%، و35% لا. موقع البيان 66% نعم، و34% لا. أما فيس بوك 62% نعم، و38% لا.

حفظ التراث

وتعليقا على نتائج الاستطلاع، قالت شيخة الحاي، باحثة ومختصة في التراث الإماراتي، وسفيرة التراث في نادي رأس الخيمة الثقافي الرياضي، قالت عن دور وأهمية المهرجانات في حفظ التراث،إن الفعاليات متواجدة وعلى نطاق واسع، ولا تعد ولا تحصى، ولكن كما يقول المثل (التراث مخلف وليس مولف) فإن التطور والإضافات التي طالت التراث في بعض تفاصيله أساءت له، وهو أمر مزعج، ولا سيما وأنت ترى الأجيال القادمة من الصغار والشباب يرى هذه الإضافات في الفعاليات، ومن هؤلاء يتخرج الباحث والأديب مستقبلاً وقد انغرس لديه مفهوم خاطئ لبعض المظاهر والسلوكيات التي صنفت على أنها موروث شعبي إماراتي في حين أنه دخيل.

شيخة الحاي: نحتاج لجاناً مؤهلة تدقق ما يعرض من تراثنا

 

وأضافت: هناك ضرورة لوجود لجان مؤهلة ومتخصصة يكون دورها التدقيق في ما يعرض خلال هذه المهرجات سواء من مسميات ومهن وحتى العادات المرتبطة ببيئات الإمارات الزراعية والبحرية والجبلية، وأن يتواجد خلال هذه المهرجانات الاختصاصيون لنقل المعلومة الدقيقة والصحيحة عن تراثنا الإماراتي، إضافة إلى أهمية ربط الأجيال القادمة بالتراث باستقطاب طلاب المدارس لهذه الفعاليات وتواجدهم فيها لما لذلك من أهمية تواصل بين أبناء اليوم وماضي وتراث أجدادهم، ومن خلال تخصيص مناهج تراثية قبل أن يندثر هذا التراث، والاستفادة من الآباء والأجداد للتأكد من دقة المعلومة لتصل صحيحة لهم.

 

توثيق

أما غاية خلفان الظاهري، باحثة في دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة، فقد أكدت أن دور المهرجانات بارز ومهم ومجد في حفظ التراث، وذلك منذ البواكير، منذ أن كانت تقام مهرجانات سباقات الإبل وحتى يومنا الحالي، والتي ساهمت بشكل كبير في حفظ الموروث وعرفت به العالم أجمع، وبينت أنه تتسابق الجهات والمؤسسات في حفظه بتوثيقه إضافة إلى رصد الجوائز، والمشاركة فيه محلياً وخارجياً.

غاية الظاهري: برامج مهمة تعكس غنى ثقافتنا وقيمنا

 

وتابعت : التراث قيمة إنسانية تنتمي إلى أرض وشعب، ويجب إبراز هذا التراث بما يحويه من مقتنيات ومفردات متنوعة، وبكل ما يندرج تحت اسم التراث، وذلك بالطرق والوسائل الحديثة، منها المهرجانات التي استقطبت الجماهير من الإمارات وأيضاً السياح، فكانت منصة تعريف بالتراث لأهل الإمارات والشعوب والدول الأخرى، وفتحت المهرجانات المجال للوظائف للمختصين في هذا المجال من الحرفيين وغيرهم، ولا ننسى دور التراث أيضاً الكبير في الحركة السياحية حيث تشغل المهرجانات التراثية حيزاً كبيراً من الاهتمام في السياحة.

Email