الإمارات عروس الثقافة في «الرياض للكتاب»

إصدارات متنوعة في جناح الأرشيف الوطني ضمن المشاركة الإماراتية في المعرض | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحل الإمارات ضيف شرف على الدورة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي انطلقت فعالياتها، أول من أمس، وتنظم تحت شعار «الكتاب.. مستقبل التحول»، وتحفل المشاركة الإماراتية بالعديد من الفعاليات التي تقدم صنوف الثقافة، كما تتضمن المشاركة ندوات أدبية وورش عمل مختصة في قضايا النشر وصناعة الكتاب والقراءة، إضافة إلى تنظيم جلسات مع مؤلفي الكتب.

فعاليات إماراتية

ومن أبرز عناوين الفعاليات الإماراتية برنامج جناح دولة الإمارات وبرنامج الأطفال وتوقيع الكتب، حيث تنظم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة برنامج الجدارية المشتركة وبرنامج الفرقة الشعبية، وينظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين قراءات قصصية للأطفال وورش رسم للأطفال، وتنظم مجلة ماجد وناشيونال جيوغرافيك أطفال برامج الأطفال من 15 إلى 24 مارس، وهي مسابقات الأطفال ويوميات مع شخصيات مجلة ماجد ومجلس السعادة للطفل.

وتنظم هيئة الشارقة للكتاب أمسية شعرية وندوة أدبية في 18 مارس، ومن 20 إلى 24 مارس يقدم «افتح يا سمسم» قراءات قصصية للأطفال ويوميات مع شخصيات «افتح يا سمسم»، ومن 21 إلى 23 مارس ورشة الكتب الصامتة، ويقدم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أمسية شعرية في 21 مارس.

وتشمل الفعاليات الإماراتية ندوتين لجمعية الناشرين الإماراتيين الأولى في 21 مارس بعنوان «واقع النشر في دولة الإمارات»، والثانية في 23 مارس بعنوان «تجارب النجاح في مجال النشر والقراءة».

الأرشيف الوطني

من جهة أخرى، يشارك الأرشيف الوطني في معرض الرياض الدولي للكتاب، تحت مظلة جناح دولة الإمارات الذي تشرف عليه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، انطلاقاً من عمق العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات.

ويؤكد الأرشيف الوطني - من خلال مشاركته في المعرض دوره في إثراء المحافل الثقافية والأوساط الثقافية بمقتنياته التاريخية الموثقة.ويأتي اهتمام الأرشيف الوطني بهذه المشاركة متخطياً حدود الإمارات، ليصل إلى الأوساط الثقافية الشقيقة والصديقة ببيانات ومعلومات توثق ماضي الإمارات وعلاقاتها التاريخية مع الحضارات المجاورة، وتوثق أيضاً تفاصيل مهمة في تاريخ وتراث الإمارات ومنطقة الخليج.

80 يتضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب 80  فعالية ثقافية.

200 سيمثل «ماراثون الترجمة» الفعالية الجديدة في نسخة هذا العام من المعرض الهادفة إلى ترجمة 200 مقال من اللغة العربية إلى لغات أخرى.

520 تشارك في المعرض 520 دار نشر من 27 دولة إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة.

Email