«بانوراما شوكة» عمل فني وسط جبال رأس الخيمة - البيان

«بانوراما شوكة» عمل فني وسط جبال رأس الخيمة

«بانوراما شوكة» عمل فني تم إنجازه في الجزء الجنوبي من إمارة رأس الخيمة ليكون معلماً حضارياً يبرز تفاصيل مهمة عن الإبداع الفني القديم والحديث، هذا ما قاله صاحب اللوحة الفنان سقراط عبدالله بن بشر، خلال زيارة قمنا بها إلى المنطقة، حيث صممت جدارية على خرسانة أسمنتية (مدرج) تمتد بطول 500 متر وعرض 6 أمتار.

واستغرق رسمها يومين بمعاونة 3 مساعدين متخصصين، إضافة إلى تشكيلة هندسية وفنية، مشيراً إلى الهدف من المشروع الذي جاء لإضفاء قيمة جمالية خلابة في (الاستراحة) مكان يثير عبق الموروث ويجمع المبدعين والفنانين، ويليق بهم مما يسهم في ترك انطباع بصري بطريقة فنية جميلة يبقى في ذاكرة الضيوف الذين يزورون المكان.

فنون متعددة

وتضم الجدارية كما قال المصمم والمنفذ لها: مجموعة فنية متكاملة مستوحاة من أعماله الفنية على مدى 10 سنوات بنفس التقنية والإلهام مع التركيز على كافة الفنون الإبداعية، وبمزيج متناسق من الألوان تنقل بصر المتلقي في جولة هادئة بين أنحاء المنطقة دون عناء، إلى جانب استخدام بعض المواد المعاد تدويرها.

وتعبر الجدارية وما يحيط بها من عمل فني عن فنون متعددة منها الفن المعاصر والتجريدي والتشكيلي، مبيناً أن المواد المستخدمة فيها كانت بشكل أساسي تعتمد على المرش الكهربائي إلى جانب الألوان الزيتية المختلفة ذات التراكيب الخاصة للخروج بشكل فني مناسب.

وعن سبب اختيار إنشائها في شوكة، ذكر الفنان سقراط بن بشر أن المشروع جاء بدعوة من حرم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخة هنا بنت جمعة الماجد، في كون المنطقة تسعى لتصبح واجهة سياحية جديدة.

فهي تعتبر من أهم المناطق الجنوبية التابعة للإمارة وتمتد تضاريسها لآلاف السنين. كما تستقبل السياح على مدار العام، إلى جانب أن المكان الذي تم إنشاؤه فيها عبارة عن استراحة يقع بجانب جبل وسد وادي شوكة يتوافد عليه السياح بشكل كبير، وهذا ما شجعه على أن يصممها هناك لتكون بمرأى جميع من يذهب إليها.

مشروع جديد

وعبر الفنان سقراط عبدالله، قائلاً: إنه سيكون من دواعي فخري، إنجاز مشروع جديد في إحدى ميادين رأس الخيمة وهو يتبع أنشطة مهرجان الفنون البصرية الذي سينطلق فبراير المقبل، كتعبير عن الاحترام والامتنان لهذه الإمارة التي طالما دعمت المبدعين والمتميزين فيها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات