محاضرة عن مركز جمعة الماجد في «مجلس محمد خلف»

نظّم مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بأبوظبي، مساء أول من أمس، معرضاً للمخطوطات ومحاضرة تحت عنوان «جهود مركز جمعة الماجد في حفظ التراث الإنساني»، ألقاها أنور الظاهري مدير العلاقات العامة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث. وشهد المحاضرة عيسى المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، إلى جانب عدد من المهتمين بالتراث الإنساني.

وأكد المحاضر أنور الظاهري سعي مركز جمعة الماجد إلى جمع التراث الإنساني وحفظه، وإتاحة مكتبة لجميع أفراد المجتمع تضم مختلف العلوم والمعارف والثقافات، بالإضافة إلى تيسير البحث العلمي المنظم، والتعاون الثقافي وتبادل الخبرات مع الهيئات الثقافية ومراكز البحث داخل الدولة وخارجها، للوصول إلى الوحدة الإنسانية الثقافية، بالإضافة إلى الإسهام في نشر المؤلفات العلمية وإجراء الدراسات والبحوث التي تخدم الثقافة الإنسانية.

وأشار أنور الظاهري إلى أن هناك مقتنيات قيمة في المركز تبلغ أكثر من مليون و250 ألف مخطوطة وعنوان وغيرها، منها 800 ألف مخطوط مصور، و17 ألف مخطوط أصلي، و400 ألف عنوان كتاب، و7000 عنوان دورية، و20 ألف رسالة جامعية، و6500 عنوان من الوسائط المتعددة.

وأوضح أنور الظاهري أنّ قسم الحفظ والمعالجة والترميم في المركز ساهم في الحفاظ على أعداد كبيرة من المخطوطات داخل وخارج الدولة، وقد تم تصميم مختبر متكامل يضم أجهزة حديثة من ابتكار المركز، وذلك بهدف التعامل مع المخطوطات التي قد تعرضت للعوامل الجوية.

تعليقات

تعليقات