الابتكار في النشر بورشة «ألف عنوان وعنوان»

■ خلال ورشة الابتكار في النشر | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت مبادرة «ألف عنوان وعنوان»، إحدى مبادرات «ثقافة بلا حدود» التي تتخذ من الشارقة مقراً لها أخيراً ورشة عمل بعنوان «الابتكار في النشر» قدمها المستشار الاستراتيجي روبرت كاسترو، بحضور ممثلي دور النشر الأعضاء في جمعية الناشرين الإماراتيين.

وعدد من المؤلفين المشاركين في المبادرة. وسعت الورشة إلى إبراز نقاط القوة، والفرص، والتطلعات، والنتائج، للمؤلفين والناشرين، إضافةً إلى تسليط الضوء على أدوارهم ومسؤولياتهم للنهوض بصناعة النشر، كما شكَلت الورشة منصة مثالية أتاحت للناشرين تبادل الآراء والخبرات في هذه الصناعة الحيوية.

وقالت مجد الشحي، مدير مبادرة «ألف عنوان وعنوان»: «تمثل الهدف من وراء تنظيم هذه الورشة في تزويد المؤلفين والناشرين المشاركين بالمرحلة الثانية من المبادرة بالمعرفة حول استراتيجيات التأليف والنشر وإطلاعهم على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، من خلال تحليل اتجاهات سوق النشر وسلوك المستهلكين، والتي تمثل عناصر مهمة للاسترشاد بها خلال عملية الكتابة والإنتاج».

وسلطت الورشة الضوء على الطرق المثلى لتحديد الفرص المتاحة في قطاع النشر بهدف تحسين الربحية والحصة السوقية، وتعزيز القدرة التنافسية، والتأكيد على أهمية استخدام أدوات القياس لتتبع مسار النجاح، كما تم التأكيد خلال الورشة على الدور المهم الذي يلعبه الناشرون في تطوير أداء المؤلفين وتعزيز إنتاجهم من خلال تحديد احتياجاتهم وتحفيزهم على تأليف الكتب النوعية.

وتم خلال ورشة العمل التركيز على واقع سوق النشر في الإمارات، ودوره في توفير فرص للمؤلفين في الوصول إلى مدربين متخصصين في الكتابة، والمرافق البحثية، والحصول على الاستشارات من خبراء الصناعة، فضلاً عن تحليل العمليات التي يمر بها إنتاج الكتاب، بدءاً من الكتابة والتحرير وصولاً إلى الإنتاج وطرحه في الأسواق، بما يلبي تطلعات واحتياجات القراء.

Email