العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «صرخة ميثا» في الافتتاح غداً

    4 عروض في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

    جانب من المؤتمر الصحافي | من المصدر

    تنطلق فعاليات مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي غدا بدورته الثالثة، حيث كشف المؤتمر الصحافي الذي أقيـم أمس بقصـر الثقافة عن تفاصيل العـروض والفعاليات، بالمهرجان الذي يقام برعايـة صاحب السمو الشيـخ الدكتور سلطـان بن محمد القاسمي عضو المجلـس الأعلى حاكم الشارقـة.

    وتستمـر العـروض المسرحية 4 أيام، فـي منطقـة الكهيـف، ويفتتـح المهرجـان بمسرحيـة «صرخة ميثا» ومعظـم العـروض مستلهمــة مـن البيئة الصحراويـة، وهـي اربعـة تمثـل الإمـارات وموريتانيـا والمغـرب وسلطنـة عمان.

    100 مشارك

    ودعت دائرة الثقافة في الشارقة أكثر من 100 مشارك وضيف لإثراء فعاليات المهرجان الذي تنظمه إدارة المسرح بالدائرة، وتجري فعالياته في موقع خاص به في منطقة الكهيف، تم إعداده بنائياً وتجهيزه بوسائل الضوء والصوت، بحيث ينسجم مع طبيعة عروض المهرجان، التي تتميز بهويّة فنيّة خاصة، في موضوعاتها وأشكالها، حيث ترتكز في بنيتها على الشعر والربابة والتشخيص وتتشكل جمالياً من عناصر ووحدات بصرية مستعارة من مرئيات البيئة الصحراوية.

    «عشق الصحراء»

    وقالت فواغي الفردان عضو باللجنة الإعلامية للمهرجان ل«البيان» : العرض الافتتاحي «صرخة ميثا» سيكون من خلال ليلة إماراتية تحمل الكثير من رموز الأصالة والعادات العربية وهي من تأليف سلطان النيادي وإخراج محمد العامري، والليلة الثانية عرض من سلطنة عمان بعنوان «عشق في الصحراء» من تأليف نعيم فتح نور وإخراج يوسف البلوشي.

    والثالثة ستكون ليلة موريتانية بعنوان «حديث الليل» تأليف وإخراج التقي سعيد، فيما تشارك المغرب بمسرحية «حرب وحب» فكرة الغالي اكيميش وإخراج عزيز ابلاغ.

    وأضافت: يعقب كل عرض مسرحي ندوات نقدية يومية لتعلق على تقنياتها وموضوعاتها بمشاركة نخبة من الباحثين المسرحيين، كما ينظم المهرجان العديد من المسابقات حول المعارف المسرحية العامة والمعلومات المتعلقة بالمهرجان ، اما «المسامرة الفكرية» المصاحبة لهذه الدورة فتجيء تحت عنوان «مضامين المسرح الصحراوي وأساليبه: الكائن والممكن».

    50 خيمة

    وفي حديثنا إلى سارة محكوم من لجنة الإشراف قالت: هناك 50 خيمة للمبيت إضافة إلى 7 مجالس وضعت تحت أسماء لمسرحيات تم عرضها لصاحب السمو الشيخ الدكتور سطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة مثل «عليا وعصام» و«الإسكندر الأكبر» و«النمرود»، كما إن هناك نبذة عن كل مسرحية بالمجلس، وسيقوم المثقف المسرحي بالمرور على المجالس لتثقيف الجمهور عن المسرح في الشارقة ودور المسرح والثقافة المسرحية.

    طباعة Email