العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    ينطلق الخميس المقبل تحت رعاية محمد بن زايد

    مهرجان الظفرة.. كرنفال يعمّق أثر التراث

    ■ المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات المهرجان | من المصدر

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق الدورة الـ11 من فعاليات مهرجان الظفرة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 28 ديسمبر الجاري، في مدينة زايد بمنطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، وعقدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن فعاليات المهرجان، أمس .

    كرنفال

    وقال اللواء الركن الطيّار، فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية - أبوظبي، في كلمته الترحيبية خلال المؤتمر، إن هذا الحدث الفريد - عالمي الرؤية، وطني الانتماء - بات اليوم كرنفالاً تراثياً يستقطب اهتمام الزوار والسياح ووسائل الإعلام من مختلف أنحاء العالم.

    وذلك بفضل المتابعة الدائمة من قبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة للمهرجان وأيضاً لمختلف الفعاليات التراثية في إمارة أبوظبي.

    تشويق

    وأكد حرص اللجنة المنظمة هذا العام على تنظيم الفعاليات في قالب تشويقي تعليمي ترفيهي يكرس نظرة واقعية ودقيقة للحياة في دولة الإمارات خلال مئات السنين، حيث يلعب مهرجان الظفرة دوراً مهماً وبارزاً في ترسيخ القيم الإماراتية وتعميق أثر التراث في نفوس النشء من أبناء الوطن، حيث لا نتحدث فقط عن المهرجان، إنّما عن البعد التاريخي والاقتصادي والمعنوي الذي يلعبه الحدث، فهو مهرجان متكامل من ناحية الفعاليات التي يقدمها.

    جلسة نقاشية

    وشهد المؤتمر الصحفي جلسة نقاشية شارك فيها كل من عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في اللجنة، ومحمد بن عاضد المهيري مدير مزاينة الإبل بالمهرجان، بمشاركة عدد من الصحفيين وممثلي الوسائل الإعلامية. وأكد عبيد خلفان المزروعي أن هذه الدورة ستكون الأكبر منذ انطلاقة المهرجان، وذلك سعياً من اللجنة المنظمة لاستقطاب العديد من المشاركين والزوار والسياح والطلبة.

    حيث سيكون هناك العديد من الفعاليات الجديدة التي تستهدف كافة الفئات، مشيراً إلى أن جوائز المهرجان هذا العام تبلغ أكثر من 38 مليون درهم إماراتي، موزعة على مزاينة الإبل والعديد من المسابقات المصاحبة للمهرجان، مثل (المحالب، مسابقة الصقور، مزاينة الصقور، الرماية، سباق الخيل العربي الأصيل، مزاينة السلوقي العربي التراثي.

    سباق السلوقي العربي التراثي، مزاينة غنم النعيم، اللبن الحامض، السيارات الكلاسيكية، مزاينة التمور وأفضل أساليب تغليفها، مسابقة الفنون الشعبية والتي تتضمن الشعر والشيلات، ومسابقات الحرفيات من أزياء وطبخ وحرف يدوية، وقرية الطفل).

    معايير

    وقال محمد بن عاضد المهيري، إن إدارة مهرجان الظفرة تعمل باستمرار على وضع الضوابط والمعايير الدقيقة للمزاينة، والتي تعتبر القاعدة الأساسية في نجاح العمل، حيث سعت اللجنة المنظمة خلال هذه الدورة والدورات السابقة إلى اختيار لجان تحكيم لديها خبرات طويلة في مجال التحكيم بمزاينات الإبل.

    وأضاف ابن عاضد أن اللجنة المنظمة أضافت هذا العام شوط التحدي، والذي يتيح للمشاركين الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى (الأول والثاني والثالث)، أن يتقدم بإبله للمشاركة في شوط التحدي، حيث تم تخصيص جوائز قيمة لأول ثلاثة فائزين في كل شوط.

    طباعة Email