العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بمشاركة 160 فناناً من 36 دولة

    «الحب والسلام» يلوّنان كرنفال مصر الدولي للفنون

    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    ليس أقوى وأنجع من رسالة الفن حين تعانق ثيمتي «الحب والسلام»، اللتين مثلتا فعلياً، شعار ومضمون كرنفال مصر الدولي للفنون في شرم الشيخ، أخيراً، حيث شارك في فعالياته، 160 فناناً من جميع دول العالم، رسموا للحب فأطلقوا عبر أبجدية اللون ورونق التكوينات التشكيلية البديعة في إبداعاتهم، دعوات للتقارب والحوار الدائمين بين حضارات البشرية كافة.

    كان تنوع وثراء الخبرات الفنية الدولية الحاضرة في الكرنفال «استمر من 11 نوفمبر الماضي إلى 17 منه»، كفيلين بإضفاء رونق خاص وجاذب على ملامحه، ليتبدى في هذا التوجه تظاهره فنيه بانورامية الطابع والتوجهات والمدارس، تجدل سياقات المحبة بمشهديات الجمال على مساحات اللوحة وفي أجساد المنحوتات.

    تأهيل

    لم يقصر الكرنفال برامجه على تقديم المشاركين لإبداعات ضمن دلالات واتجاهات شعاره، بل ركز منظموه على تخصيص ورش تأهيلية تعنى في الفنون البصرية والنحت، بجانب مسابقة للأفلام الروائية القصيرة ترأست لجنة التحكيم فيها، الفنانة اللبنانية مادلين طبر، وضمت في عضويتها: السفير السابق والناقد الفني: يسري الفويضي، والكاتبة اللبنانية الدكتورة إكرام الأشقر والكاتبة ميرفت أبو بكر، بالإضافة إلى الملحن وليد الحسيني.

    تفاعل

    وقال الفنان محمد حميدة رئيس المهرجان لـ«البيان»، إن الملتقى عبارة عن تجمع فني دولي، يضم العديد من الفنانين المصريين والعرب والأجانب ضمن ورشة عمل واحدة لتبادل الخبرات والرؤى، من خلال تفاعل فني ثقافي جاد. وأشار حميدة إلى أن ما يميز المهرجان هو تعدد الفعاليات الفنية فيه، خاصة وأنه يشتمل على سمبوزيوم متخصص في النحت وذلك في محاولة لصنع حالة من التكامل والتنوع بين مجالات الفنون المختلفة: العملية والبصرية والثقافية والسينمائية والغنائية.

    ولفت رئيس المهرجان إلى أن فعالياته تضمنت ورشة للتصوير الزيتي والفوتوغرافي والرسم «الانستيشن» وفنون الميديا، مبيناً أن العروض المصاحبة كانت عبارة عن ورشة لرسم موديل وحفل زار بلدي من خلال رؤية تشكيلية وتوزيع موسيقي جديد، بجانب عروض «فرقة جميزة»، بمشاركة الفنانين: ناصر النوبي ويم سويلم. وهناك أيضاً: مسرح تجريبي لتصميم عرائس الأطفال، حفل غنائي أحياه المغني السوري نضال سلطان.

    «أوستركا للفنون»

    اختار المهرجان، والذي أُقيمت دورته الحالية «22»، برعاية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ونظمته مؤسسة، «أوستركا للفنون» بفندق لاجونا، اختار أن يتوج برنامجه الختامي بمعرض فني جماعي ضم أعمال الفنانين المشاركين فيه.

    كما اشتمل حفل الختام، على فقرات عديدة متميزة، منها: عزف بيانو لعازفة الأوبرا الشهيرة جوهانا هورني من فيينا، فقرة خاصة لعازف البوق العالمي رونالد هورفاراث. ووزعت الجوائز على العديد من الفنانين المشاركين، بجانب تكريم أوائل خريجي دفعة 2017 من الكليات الفنية.

    مشاركة

    شارك الأمير هنريك، زوج ملكة الدنمارك، في حفل ختام المهرجان، وفي فعاليات المعرض، بصفته فناناً ونحاتاً بارزاً. وعرض صورة لأعماله الفنية. كما اطلع على تجارب جميع الفنانين المشاركين.

    طباعة Email