العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خبراء عالميون يناقشون الفرص والتحديات

    «قمَّة المعرفة 2017» تستعرض تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة

    صورة

    بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تستضيف «قمَّة المعرفة 2017»، التي تنظمها المؤسَّسة بدورتها الرابعة تحت شعار «المعرفة.. والثورة الصناعية الرابعة» في الفترة من 21 - 22 الجاري بمركز دبي التجاري العالمي، نخبة من المتحدثين من جميع أنحاء العالم، تضم خبراء عالميين وصنَّاع قرار ووزراء ومديرين تنفيذيين، إلى جانب مجموعة من العلماء والأكاديميين والمختصين في مختلف مجالات المعرفة والثورة الصناعية الرابعة.

    محاور رئيسة

    وتناقش جلسات القمَّة بشكلٍ معمَّقٍ محاور رئيسة عدة، تسلِّط الضوء على مفاهيم صناعة القرار في ظل الثورة الصناعية الرابعة، ومسيرة دولة الإمارات في هذه الثورة، إلى جانب تأثيرات الثورة الصناعية في مجالات الإعلام والتعليم والتكنولوجيا والصحة، إضافة إلى الاقتصاد والجانب الاجتماعي والأخلاقي ومستقبل الذكاء الاصطناعي.

    وتشهد جلسات القمة مشاركة الدكتور هاني الملقي، رئيس الوزراء الأردني، ضيف شرف ضمن جلسة حوارية تناقش صناعة القرار في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

    إضافة نوعية

    وحول هذا الموضوع قال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة: «إنَّ قائمة متحدثي قمَّة المعرفة لعام 2017 زاخرة بأسماء أبرز الخبراء والمختصين بمجالات الثورة الصناعية الرابعة من شتى أنحاء العالم، والذين سيشكلون إضافة نوعية للحدث، وسيناقشون تجارب وخبرات الدول في مجالاتهم المتخصصة، كما سيسهمون في صياغة جلسات عصف ذهني معمقة تطرح رؤى وأفكاراً خلَّاقة في مسيرة المجتمعات نحو الاستفادة من الآفاق الواعدة للثورة الصناعية الرابعة، سعياً إلى بناء مجتمعات قائمة على المعرفة والتنمية المستدامة.

    وتستضيف جلسات القمَّة كلاً من ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام، ولودوفيك بليتشر، رئيس صندوق ابتكار الأخبار الرقمية في جوجل، ولاري برينباوم، المؤسس المشارك في شركة Narrative Science المتخصصة في إنتاج آلات التأليف الروائي، وعبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسَّسة الأهرام بجمهورية مصر العربية، في جلسة تناقش الثورة الرقمية ودورها في تطور الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

    تحديات وتوقعات

    ويستعرض ديفيد روز، الرئيس التنفيذي لشركة ديتو لابز، والخبير في مستقبل إنترنت الأشياء، تحديات وتوقعات أمن الفضاء الإلكتروني. فيما تناقش كل من جاكي يينغ، مؤسِّسة ومديرة معهد هندسة الأحياء وتكنولوجيا النانو (IBN) في سنغافورة، وإبراهيم الشربيني وعائشة النعيمي، محور تكنولوجيا وتطبيقات تقنية النانو. ومن ناحية أخرى تشهد الجلسات مشاركة كل من فيليب كنيدي، مؤسِّس شركة نيورال سيجنلز ومخترع الأقطاب الكهربائية التي تزرع في الدماغ، وشافي أحمد، مؤسِّس شركة ميديكال رياليتيس للتدريب على العمليات الجراحية باستخدام الواقع الافتراضي، في جلسة حوارية تناقش طباعة الأعضاء البشرية والتعديلات الجينية.

    صناعة المحتوى

    وفي جلسة يديرها يورغن بوز مدير معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، يستعرض ريتشارد تشاركين، المدير التنفيذي لدار بلومزبري للنشر، ومارتا بييكارسكا، مديرة المنظومة البيئية في هايبرليدجر، مستقبل صناعة المحتوى. ومن ناحية أخرى يتحدث خلال الجلسات، حول محور الذكاء الاصطناعي، خالد الرزوقي، المدير العام للخدمات الذكية في شرطة دبي، وديفيد هانسن، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لشركة هانسن روبوتكس، والمتخصِّص في الذكاء الاصطناعي تانمي باكشي وأندرس سورمان نيلسون خبير استراتيجيات الابتكار والتكيف الرقمي.

    ويشارك في قمَّة المعرفة بدورتها هذا العام، كل من رونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي في سوق.كوم، وكارل بينيديكت فراي، مدير برنامج التكنولوجيا والتوظيف في كلية أكسفورد، وتشارلي موريس، مدير الاستثمار التنفيذي، في شركة نكست بلوك غلوبال، من خلال جلسة تسلط الضوء على محور الاقتصاد في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

    ويمكن للراغبين في حضور فعاليات قمَّة المعرفة 2017، التسجيل عبر زيارة الموقع الإلكتروني: knowledgesummit.org

    طباعة Email