العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    11 عملاً في «ليالٍ عربية» بمهرجان دبي السينمائي

    Ⅶ من فيلم طبيعة الحال | من المصدر

    أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن الأفلام المشاركة في برنامج «ليالٍ عربية»، وتتضمن 11 عملاً من أفضل الأعمال السينمائية الإقليميّة والعالمية التي تُظهر عمق واتساع الثقافة العربية. وسترافق العروض المشاركة في الدورة الـ14 من المهرجان الجمهور المشاهد في رحلة ثقافية وإنسانية حول العالم، من أوروبا وصولاً إلى الشرق الأوسط.

    ويشارك المخرج الفرنسي غاييل موريل، الحائز جوائز عديدة، لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي، بفيلمه الأحدث «الحق الريح»، والذي شهد عرضه العالمي الأول في «مهرجان تورونتو السينمائي» لهذا العام.

    ومن فرنسا أيضاً، يعود الممثل والمخرج رشيد حامي للمرة الثانية إلى المهرجان مع فيلمه «صف الأوركسترا»، والذي يعكس قدرة الموسيقى على بناء العلاقات وإعادة الأمل.

    نائلة والانتفاضة

    وتشارك المخرجة البرازيلية جوليا باشا بفيلمها المشوّق «نائلة والانتفاضة» الذي يروي عن الحب والعائلة والحريّة.

    وتعود المخرجة البوسنية عايدة بيجيك إلى المهرجان مع فيلمها الروائي الطويل «لا تتركني». وقد استقطبت المخرجة الاهتمام منذ تقديمها الفيلم الأول «ثلج» في «مهرجان كان السينمائي». وتحضر قضية اللاجئين السوريين من خلال فيلم «لا تتركني» الذي يتحدث عن صداقة ثلاثة أيتام مهاجرين في مخيم للاجئين السوريين في تركيا.

    ومن النروِيج، يعرض المخرج أيغيل هاسكجولد لارسن فيلمه الطويل «69 دقيقة من 86 يوماً»، الذي سبق أن نال جوائز عدّة في «مهرجان كوبنهاجن العالمي للأفلام الوثائقية» و«مهرجان شيفيلد العالمي للأفلام الوثائقية»، و«مهرجان هوت دوكس للأفلام الوثائقية» الكندي.

    طبيعة الحال

    وينضم المخرج الجزائري كريم موسوي مع فيلمه الطويل «طبيعة الحال»، الذي عُرض ضمن برنامج «نظرة ما» في «مهرجان كان السينمائي». يتناول الفيلم ثلاث قصص مختلفة تنقل للمشاهد واقع المجتمع الجزائري القاتم والصعب عقب الحرب الأهلية الجزائرية في فترة التسعينيات. وتشارك المخرجة التونسية «كوثر بن هنية» بفيلم «على كف عفريت».وينضم المخرجان «ستيفاني بروكهاوس» و«أندريس وولف» إلى المهرجان بفيلمهما غير الروائي والمثير «الشاعرة»، وذلك بعد عرضه الأوّل في «مهرجان لوكارنو السينمائي».

    ويشارك للمرة الأولى في المهرجان المخرج اللبناني - الفرنسي «نديم تابت» مع فيلمه «يوم ببيروت»، الحاصل على منحة برنامج «إنجاز» من سوق مهرجان دبي السينمائي.

    وبعد إبهار الجمهور في العالم بفيلم «اشتباك» الذي أسهم في كتابته، وافتتح برنامج «نظرة ما» بمهرجان «كان السينمائي»، ينضم الكاتب المصري خالد دياب في أوّل تجربة إخراجية بفيلمه الطويل «طلق صناعي» الذي يُعرض للمرة الأولى عالمياً.

    ومسك الختام مع المخرج والمنتج والكاتب المصري أحمد عامر، الذي يقدّم فيلمه «بلاش تبوسني» في عرضه العالمي الأوّل. وحول الأفلام المشاركة في برنامج «ليالٍ عربية»، قال المدير الفني لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، مسعود أمر الله آل علي إنّ برنامج «ليالٍ عربيّة» يعمل منذ انطلاقته على جمع صانعي الأفلام العرب وغير العرب ليرووا قصصاً اجتماعية وإنسانيّة تعكس الواقع العربي، وأضاف نحن على يقين بأن مجموعة الأفلام المشاركة هذا العام ستقدم منظورات مختلفة وفريدة، وأن جمهور المهرجان سيجد ما يتطلع إلى مشاهدته مع وجود كل هذه الأعمال المتميّزة.

    طباعة Email