العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    صدور العدد الخامس من «مراود»

    ■ غلاف المجلة

    صدر مؤخراً عن معهد الشارقة للتراث، العدد الخامس من مجلة مراود، وكتب افتتاحية العدد د. عبد العزيز المسلّم رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس تحرير المجلة. واستعرض العدد، سيرة الشاعر محمد بن لعبون، شاعر الجزيرة، مستحضراً نماذج من أشعاره الجميلة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من القصائد العذبة والشفافة لكوكبة من الشعراء الإماراتيين المتميزين، وهم: سالم بوجمهور، لمياء الصقيل، عتيج القبيسي، وذلك بعد استحداث باب جديد بعنوان: من عيون القصيد، كما كشف العدد عن ألفاظ جديدة ذات معانٍ عميقة وعريقة، تتّسق مع جوهر اللغة العربية، لكونها من فصيح اللهجة الإماراتية، مثل: (البخت، حشيم، الدّوح، الجيد..).

    وزاوج العدد بين الحرف والعزف، مبرزاً جماليات المعنى وروعة المبنى في قصيدة (أمسى غثيث ارقادي)، للشاعرة القديرة فتاة العرب (عوشة بنت خليفة بن أحمد السويدي)، والتي غنّاها الفنان الإماراتي علي بالرّوغة، والقصيدة تعتبر من عيون الشعر الشعبي في الإمارات، وتناول أيضاً «فن العيّالة».

    الحنة

    واستعرض حوار العدد، جملة من القضايا التراثية المهمة مع الدكتور راشد المزروعي،وتطرق العدد الى الحنّة، بوصفها زينة المرأة السودانية، مستعرضاً طقوسها القديمة ونقوشها المتجدّدة .

    طباعة Email