العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    لجنة قانون القراءة تستعرض مبادرات الخطة الوطنية

    ■ خلال اجتماع اللجنة | من المصدر

    ناقشت «لجنة تنفيذ المرسوم بقانون بشأن القراءة» الخطط التفصيلية لمجموعة من المبادرات الاستراتيجية لترسيخ ومأسسة القراءة في مختلف مؤسسات الدولة المعنية، وإشراك أكبر عدد من فئات المجتمع فيها. واستعرضت لجنة القراءة أيضاً التحضيرات الأولية للشهر الوطني للقراءة في مارس 2018، كما ناقشت أحدث المستجدات بخصوص إعداد اللائحة التنفيذية لقانون القراءة.

    جاء ذلك في الاجتماع الدوري الذي عقدته اللجنة في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل برئاسة مريم الحمادي مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي بمكتب رئاسة الوزراء، ومنصور المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة، ومروان أحمد الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم، وسناء محمد سهيل وكيلة وزارة تنمية المجتمع، والمهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية.

    خطةفي هذا الخصوص، أكدت مريم الحمادي بأن لجنة قانون القراءة حريصة على الاجتماع بصفة دورية لمتابعة آليات العمل على الخطة الوطنية للقراءة كخطة عشرية ذات أهداف بعيدة تشمل أعمدة المجتمع الحيوية وأضافت: «قريباً سيتم الانتهاء من مراجعة اللائحة التنفيذية لقانون القراءة بحيث ستشكل عند اعتمادها إطار عمل مفصلاً لمنظومة مأسسة القراءة في الدولة».

    هذا وناقشت اللجنة الخطط التفصيلية الخاصة بالمبادرات الاستراتيجية التي تم اعتمادها تحت مظلة الخطة الوطنية للقراءة، كخطة تمتدّ على عشر سنوات ، وشملت المبادرات التي استعرضتها اللجنة تلك التي تندرج ضمن مسؤولية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، من ضمنها مبادرة «فعاليات مجالس الأحياء»،كما ناقشت مبادرة «توفير المحتوى الإلكتروني» .

    دعم

    ومن المبادرات الأخرى التي تم بحث آليات تطبيقها «إعداد المؤلفين الشباب»، التي تسعى إلى دعم وتعزيز صناعة وإنتاج المعرفة وتنشيط قطاع التأليف الإبداعي في الدولة ، وإطلاق مسابقات الكتابة وطباعة ونشر الكتب الفائزة والترويج للمنتج الإبداعي الإماراتي والعمل على إيصاله إلى أفراد المجتمع.كما ناقشت الخطة التفصيلية لمبادرة «خدمات المكتبات العامة» التي تركز على أهمية تحويل المكتبات العامة إلى مراكز ثقافية جاذبة » .

    واستعرضت اللجنة الخطط الخاصة بمبادرة «إنشاء ونشر مقاهي المكتبات العامة» لتعزيز نشر مكتبات المقاهي من خلال الشراكة مع القطاع الخاص لتأسيس وإدارة مقاهٍ في مباني المكتبات العامة ، واستعرضت اللجنة مبادرة «ركن القراءة في مقاهي المراكز التجارية»، التي تشرف عليها وزارة الاقتصاد.إلى ذلك، ناقشت اللجنة التحضيرات الخاصة بشهر القراءة الوطني الذي ينطلق في مارس من العام المقبل.

    آليات

    استعرض أعضاء اللجنة مراحل إعداد وصياغة اللائحة التنفيذية لقانون القراءة، الذي يهدف إلى وضع الآليات والأدوات الخاصة بترجمة وتنفيذ مواد القانون مع توزيع المهام والمسؤوليات المنوطة بمختلف الجهات المعنية في الدولة .

    طباعة Email