العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    موسم حافل بالأنشطة في متحف العين الوطني ضمن الموسم الثقافي

    ضمن فعاليات النسخة الثانية من برنامج الأنشطة الثقافية في مدينة العين لموسم 2017 ــ 2018، ينظم متحف العين الوطني مجموعة من الفعاليات والتجارب التراثية والزيارات الأثرية، وورش عمل لتعلم فنون الكتابة بأحرف تاريخية قديمة، إضافة إلى الاطلاع عن قرب على عادات وتقاليد ما زالت تحظى بمكانة خاصة في المجتمع الإماراتي، وقضاء ليلة تاريخية بين جنبات المضيف في متحف العين الوطني.

    فعاليات

    وتقام صباح كل يوم أحد من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً ورشة «الكتابة المسمارية» وتستمر حتى 15 أبريل من العام المقبل. وتهدف إلى تعريف زوار المتحف برموز الكتابة المسمارية، وتعليمهم كيفية كتابة أسمائهم بهذه الأحرف التي تعد من أنواع الكتابة القديمة التي تطبع على ألواح الطين والشمع وتنقش فوق الحجر والمعادن وغيرها، وهي أسلوب كتابة بدأ في بلاد الرافدين وامتد ليشمل الشعوب القديمة بجنوب غرب آسيا، كما تعود سلسلة محاضرات «قهوة الصباح» التي تستمر إلى مايو 2018 . أما فعالية «رحلة عبر عاداتنا» فتنقسم هذا العام إلى ثلاث جولات ميدانية ، وتعود فعالية «بيتي القديم» في يوم 25 نوفمبر المقبل بواقع ست جولات تنتهي في 7 أبريل 2018، حيث سيتسنى للجمهور زيارة عدد من أبرز المعالم التاريخية والثقافية والتراثية في مدينة العين، تتضمن متاحف وبيوتاً أثرية في واحتي القطارة والجيمي، مثل بيت القبيسي ومبان تاريخية أخرى، من بينها واحة العين وبيت بن عاتي وبيت بن بدوه الدرمكي وقلعة بن حموده.

    أنشطة

    وللمرة الأولى ضمن فعاليات برنامج الأنشطة الثقافية في منطقة العين، ينظم المتحف جولات استكشافية لموقع «هيلي 8»، حيث يطلع المشاركون في هذه الجولة على أهم وأقدم المستوطنات البشرية في الدولة، والتي يعاد التنقيب فيه لإجراء المزيد من الدراسات على طبيعة الحياة قبل آلاف السنين، حيث يمكن للجمهور زيارة الموقع يومي 18 و19 نوفمبر المقبل. كما تقام احتفالية «ليلة في المتحف» أيام 16-18 مايو من العام المقبل بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للمتاحف.

    طباعة Email