علماء ومبدعون عالميون يقدمون رؤاهم المستقبلية ونتاج بحوثهم

«إيكو دبي» أحدث ابتكارات التكنولوجيا والتصميم

صورة

تحتضن دبي خلال شهر ديسمبر المقبل مبادرة جديدة في عالم الابتكار المعني بالتصميم والفنون البصرية والسمعية المرتبطة بالتكنولوجيا والرؤية المستقبلية، وتتمثل هذه المبادرة في مهرجان «إيكو دبي» الذي سيقام خلال الفترة 14 - 16 ديسمبر في حي دبي للتصميم. ولمعرفة المزيد عن تفاصيل وخصوصية المهرجان، التقت «البيان» نورة هويلو العضو المنتدب لشركة مايس إنترناشونال التي تنظم الدورة الأولى منه تحت شعار «التفاعل مع المستقبل».

تقول نورة في بداية اللقاء حول خصوصية الحدث: تتميز فعاليات الحدث الخمس عن أي من المعارض الأخرى المعنية بالفنون والتصميم، أنها ترتبط بأحدث ما ابتكرته التكنولوجيا المرتبطة بجماليات التصميم والفنون البصرية عبر مشاريع تتفاعل معها حواس الإنسان الخمس.

بعد جديد

وتنتقل إلى الحديث عن الجلسات الحوارية التي يشارك فيها مبتكرون يأخذون التصميم إلى بعد جديد باستخدام التكنولوجيا ومن ضمنهم مصممة الأزياء والمهندسة الهولندية آنوك ويبريخت، التي تصمم أزياء ترتبط بأحدث علوم التكنولوجيا، لتصبح الأزياء تجربة تتجاوز المظهر الخارجي.

وأشهر تصاميمها ثوب «العنكبوت» الذي يعكس مفاهيم الجمال والعلاقة التفاعلية مع مشاعر الإنسان، فما إن تشعر صاحبة الزي بالتوتر وبالضيق من الازدحام مثلاً، حتى تبرز من زيها بتلقائية أذرع العنكبوت التي تحمي مساحتها الخاصة عند الكتفين والرأس. وبالطبع مثل هذا المشروع استدعى تعاونها مع العديد من الشركات من «غوغل» إلى «مايكروسوف» و«سيرك دي سوليّ» وغيرها.

إيجاد حلول

وتحكي نورة عن ورش العمل الخاصة بالمهرجان قائلة: تقدم الورش أبعاداً جديدة تعنى بالتفكير في المستقبل الذي يشترك مع مفهوم التصميم في إيجاد الحلول لمشكلة أو وسائل تفاعل أكثر سهولة وراحة، كما يتناول عدد من العلماء في بعض الجلسات أهم القضايا المعنية بالتكنولوجيا الحيوية، والأهم الابتكارات المعنية بالاستدامة التي تعتمد التنمية.

وتضيف بحماس: علينا إدراك واقع ارتباط حياتنا عاجلاً أم آجلاً بالتكنولوجيا التي ستشكل جزءاً محورياً من تفاصيل حياتنا اليوم مثل ثلاجة ذكية ترصد السعرات الحرارية لمحتوياتها أو الذكاء الاصطناعي الذي يتفاعل مع المشاعر وغيرها الكثير ما سيقدمه العلماء والمبدعون في المهرجان، ولن يكون بعيداً الزمن الذي يتمكن فيه الفرد من اقتناء حذائه الرياضي عبر استخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد.

مشاركة عربية

وتجيب نورة عن سؤالنا إن ضمت قائمة المشاركين أي عالم أو مبتكر عربي: فخورون بمشاركة طارق كبريت الذي تحول من الاستثمار إلى ابتكار تطبيق خاص بالهاتف المتحرك يساعد الناس في بحثهم للحصول على أفضل مواصفات السيارة التي يبحثون عنها، ونحن بانتظار مشاركة آخرين من العالم العربي والشرق الأوسط.

وتؤكد دعوة المهرجان للجامعات قائلة: الدعوة مفتوحة للطلبة المعنيين بفنون التصميم وابتكار التقنيات للمشاركة في عرض أعمالهم خلال المهرجان مجاناً، وما عليهم سوى التسجيل في موقعنا الإلكتروني ليتم التواصل معهم، علماً أن الموعد الأخير لاستلام المشاركات هو 15 نوفمبر المقبل.

حجوزات

يمكن للراغبين في حضور المهرجان والمشاركة في الورش أو الجلسات حجز أمكنتهم وشراء التذاكر عبر موقعه الإلكتروني.

تعليقات

تعليقات