«النمرود»على مسرح البلاديوم.. في السويد

في محطة عالمية جديدة تم عرض مسرحية «النمرود» مساء أول من أمس،على مسرح البلاديوم (سعته 300 مقعد) في مدينة مالمو السويدية وهي من تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي وضع تصورها الإخراجي الفنان التونسي الراحل المنصف السويسي، وقدمتها فرقة مسرح الشارقة الوطني في أولى مشاركاتها بالمهرجان السنوي الذي يعتبر الأضخم ويتميز بعروضه الفنية المتنوعة بين فنون الأداء والفنون البصرية التي تقدم في مسارح مغلقة وأخرى مكشوفة وفي الساحات العمومية في مدينة مالمو.

وفي حضور عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة والعديد من الفعاليات الثقافية والفنية من المجتمع المحلي والجاليات العربية، انطلق العرض الذي قدم باللغة العربية مع ترجمة فورية عبر شاشة مضيئة ، بمشاركة فريق تمثيلي يتقدمه أحمد الجسمي.

رؤية نقدية

ويعكس العمل رؤية نقدية عبر مقاربته المبدعة لقصة «النمرود»، الذي يعتبر في مصادر عدة، أول جبار في الأرض. وقال المخرج العراقي المقيم في السويد كريم رشيد، وهو رئيس إدارة مسرح بلا حدود، إنه لم يشهد إقبالاً على المسرح بهذه الكثافة طوال إقامته في المدينة ، فيما أعرب الممثل حميد سمبيج، الذي يشارك بالعرض، عن سعادته بتفاعل الجمهور مشيراً إلى أنه نجاح منقطع النظير.

احتفاء

واحتفت الصحافة السويدية، الورقية والإلكترونية، بمشاركة فرقة مسرح الشارقة الوطني، التي تسجل بعملها أول حضور للمسرح الإماراتي في المدينة التي تضم العديد من العرقيات والجنسيات وتعد واحة للتعددية الثقافية. وتكلم فريق العمل في العديد من اللقاءات الإعلامية في محاور عدة حول مسرح صاحب السمو حاكم الشارقة والمسرح الإماراتي.

نصوص

أغنى صاحب السمو حاكم الشارقة مكتبة المسرح بالعديد من النصوص التي نشرت على نطاق واسع وترجمت إلى لغات عدة، مثل «عودة هولاكو» و«الواقع صورة طبق الأصل» و«الإسكندر الأكبر» و«القضية» وسواها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات