«السمسمية» تفتتح مهرجان «من فات قديمه تاه» الجمعة المقبل

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، حفلاً مفتوحاً للجمهور لفريق (صحبه سمسمية) خلال حفل افتتاح مهرجان «من فات قديمه تاه الدولي» الدورة السابعة، وذلك مساء الجمعة المقبل 18 أغسطس 2017.


وفريق «صحبه»، مكون من مجموعة شباب تجمعوا من خلال حضورهم لحفلات فرقة الطنبورة العالمية، ومنهم أعضاء بالطنبورة ومنهم كانوا أعضاء بفرق أخرى، وتكونت «صحبه» على حب السمسمية وحب إسعاد الجمهور، وقدم الفريق حفلاً سابقاً مع بيت السناري العام الماضي خلال مهرجان «من فات قديمه تاه» 2016، وقرر بيت السناري، هذا العام، نظرًا لطلب جمهوره، إعادة العرض مرة أخرى.


وتقدم «صحبه» عرضاً مجانياً كل يوم جمعة ببورسعيد من أجل نشر التراث وإثراء البهجة التي كانت أساس تكوين الفرقة. والهدف تقديم هؤلاء الشباب للجيل الجديد والمحافظة على التراث والهوية المصرية المتمثلة في فن مدن القناة وبورسعيد بالأخص.


ويعد مهرجان «من فات قديمه تاه»، تراثياً بانورامياً، ويعنى برعاية الحرف اليدوية والتقليدية ويستضيف هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر. وتشارك فيه مجموعة متميزة من كافة أنحاء جمهورية مصر من المبدعين في مجال الحرف اليدوية، القديم منها والحديث، حيث يسعى المهرجان سنويًا لتقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يجعله من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط.


وهذا العام يقدم المهرجان حرفا جديدة من خزف وطرق على النحاس وخيامية وسجاد وكليم وأشغال جلود وأعمال خشبية وحفر على الخشب وباتشوورك وشموع وكروشيه ومشغولات سيناوية ونوبية وغيرها من الأعمال المتميزة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات