ريتشارد تمبلر يقدم دليلاً إرشادياً شاملاً

107 «قواعد» تجعلك ثرياً وسعيداً

يُعد كتاب «قواعد الثروة» لمؤلفه ريتشارد تمبلر، الأكثر مبيعاً في كل أنحاء العالم، فهو دليل شخصي للثراء والرخاء، حيث يجد بعض الناس أن المال سهل الكسب والمحافظة عليه وتنميته، والبعض منا يجدونه سهل الإنفاق. ويتناول الكتاب مبادئ إرشادية"107 قواعد"، تساعدنا على كسب المزيد من المال والتعامل معه بحكمة ومعرفة لعيش حياة أكثر سعادة.


مفهوم المال
ويبين الكتاب، الصادر بنسخته العربية عن مكتبة جرير، والواقع في 240 صفحة، أن مفهوم المال عادة يكون مصحوباً بأفكار عديدة ملازمة لمعظمنا، فلدينا معتقدات موروثة تجاهه بأنه إما أن يكون شيئاً جيداً أو سيئاً، والرغبة في امتلاك المال هي إما شيء طيب أو شرير.. وأن حب امتلاك المال هو خصلة حميدة أو مذمومة، وأن إنفاقه شيء جيد أو سيئ. وقد تمنعنا من تحقيق الثروة، حسب المؤلف، طريقة تفكيرنا، فإذا ما آمنا في أعماقنا، بأن المال شيء مذموم وأن امتلاك القدر الكبير منه يعد قبيحاً، فإننا بهذا نقوض من فرصنا ونضيع من جهودنا في الحصول على قدر كبير منه.


فكرة وتطبيق
وتقول القاعدة الأولى في الكتاب، إنه بإمكان الجميع كسب المال، ولكن كل ما عليك فقط هو أن تقدم عليه وتستعد وكل القواعد الأخرى ما هي إلا تطبيق عملي لهذه الفكرة. وفي القاعدة الثانية يقول المؤلف: حدد مفهوم الثروة بالنسبة لك، شارحا أن البعض يراها كقاعدة وسبيل للاطمئنان وعدم القلق وكونها مجرد القدرة على مواجهة أية حالة طارئة في العائلة أو المنزل. ويتابع المؤلف: كيف ستحدد مفهومك بعدد السيارات أو عدد الخدم ؟ أو السيولة النقدية التي تحتفظ بها ؟ لا توجد بالطبع إجابات صحيحة وأخرى خاطئة ولا بد من تحديد المفهوم بصورة واضحة، فإن لم يكن لديك هدف محدد لن تستطيع التصويب عليه.


تحديد الهدف
وبخصوص القاعدة الثالثة، يوضح المؤلف أنه عليك تحديد أهدافك وأن تكون صادقاً مع نفسك لتصنع لنفسك هدفاً تستطيع أن تتعايش معه، وأن تعمل من أجله فإذا كذبت على نفسك ستفشل. وكذلك الأمر إذا كذبت على الآخرين. وتقول القاعدة الرابعة، تكتم فعدم السرية قد يؤثر عليك بفعل آراء الآخرين، كما أن السماح للآخرين بمناقشة شؤونك فيما بينهم أمر ليس في صالحك على الإطلاق، إضافة إلى عدم رغبة الآخرين في معرفة التفاصيل، ومن الجيد أيضاً أن يكتم الإنسان سراً في أعماقه ليمنحه إحساساً دافئاً مريحاً بداخله.


وفي القاعدة الخامسة يشرح الكتاب أن معظم الناس يتكاسلون عن كسب المال، ومن يجمعونه هم هؤلاء الذين ينهضون مبكراً ولا يبخلون بالوقت والجهد، ويقول المؤلف: لا أعدك هنا بالراحة أو بطريقة لتخفيف ثقل العمل عنك، إن ما أريده هو شخص جاد مخلص متفانٍ في عمله طموح وذو هدف واضح يسعى لتكوين الثروة، وفوق كل هذا لا يخلو بالطبع من حس المرح.


اجلس وفكر
ومن بين ما يتناوله الكتاب من قواعد، واحدة تحثنا على ضرورة تقديم افضل الحلول لتحقيق الثراء والسعادة من التحقق من الواقع، فيخاطبنا: فلتجلس وتفكر تفكيراً بناءً بشأن ما يمكنك فعله لزيادة ثروتك ثم افعله ولا شيء غير هذا سيخرجك من الحفرة المالية التي وقعت فيها. ويضيف المؤلف: وكن واقعياً بشأن تحديد موضعك وما تنفقه وما تدخره وما يمكنك فعله لتحث نفسك على بلوغ مسار جديد وأكثر رخاءً، وأعلم أن لدى المرء ميلاً شديداً إلى تجنب النظر إلى المشكلات أو الأمور المحبطة، ولكنك إذا فعلت الأمر فلن تصبح ثرياً أبداً، وإذا كنت جاداً بشأن كسب المال، فعليك البدء بأن تجد الشجاعة لمواجهة الأمور المالية البغيضة في حياتك، وأن تفعل شيئاً حيالها.
 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات