خسوف جزئي للقمر يشاهد من مناطق عربية مساء الأثنين

يشهد العالم مساء غد الإثنين ٧ أغسطس خسوفا جزئيا للقمر، ويمكن مشاهدة هذا الخسوف من جميع المنطقة العربية مع ملاحظة أنه قد يكون غير ملحوظ من المناطق الواقعة في أقصى غرب أفريقيا.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي إن الخسوف سيبدأ عند الساعة 03:50 عصرا بتوقيت غرينتش، وسيبدأ القمر في الدخول في منطقة الظل عند الساعة 05:23 عصرا بتوقيت غرينتش، وعندها سيصبح الخسوف ملاحظا بشكل واضح وعندها يبدأ الخسوف الجزئي، وسيصل الخسوف إلى ذروته عند الساعة 06:22 مساء بتوقيت غرينتش،

وأضاف المهندس عوده سيخرج القمر بالكامل من منطقة الظل عند الساعة 07:18 مساء بتوقيت غرينتش، وعندها ينتهي الخسوف الجزئي، في حين أن الخسوف سينتهي بشكل كامل في الساعة 08:21 مساء بتوقيت غرينتش.

وأوضح "سيخسف من القمر ما نسبته 25% من قطر القمر، وما نسبته 14% من قرص القمر. وتبلغ مدة الخسوف الجزئي ساعة و 55 دقيقة، في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل خمس ساعات.

ويحدث الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات