نتائج «جائزة عيدابي للبحث المسرحي» في الخرطوم الأربعاء المقبل

يوسف عيدابي

تعلن يوم الأربعاء المقبل نتيجة الدورة الأولى لـ (مسابقة الدكتور يوسف عيدابي للبحث المسرحي) التي تنظمها ثلة من المسرحيين السودانيين المقيمين في إمارة الشارقة بالتعاون مع «منبر تجارب» في المسرح القومي السوداني.

وتأسَّست الجائزة، باعتبارها جائزة مستقلة للبحث العلمي، لتكون بمثابة برنامجٍ مسرحيٍّ سنويٍّ ينتَقي ويَعْرِض ويناقش وينشر ويوثق الأبحاث والدراسات الجديدة المتعلِّقة بالمشهد المسرحيِّ السودانيِّ وفقَ المعايير العلميَّة الدقيقة والرصينة. وهي تأتي مستكملة لندوة مسرحية دورية ظلت تنظمها المجموعة المؤسسة لها منذ عامين في المسرح القومي بأم درمان.

وارتأت مجموعة المسرحيين المؤسِّسة للمسابقة أن تطلق عليها اسم «جائزة الدكتور يوسف عيدابي للبحث المسرحي»، تعبيراً عن امتنانها وتقديرها لجهود الشاعر والمسرحي، الدكتور يوسف عيدابي، النظريَّة والإبداعيَّة والاجتماعيَّة الثريَّة، التي أثرت حركة المسرح، محليَّاً وعربيَّاً.

وتسعى الجائزة إلى تحقيق ثلاثة أهداف، خلال السنوات المقبلة، وهي: تفعيل حركة البحث في الوسط المسرحي السوداني، تسليط الضوء على الجهود البحثيَّة المتميزة والاحتفاء بأصحابها، وتأسيس مكتبة للدراسات والأبحاث تضيء على مسارات ومحطّات وقضايا المسرح السوداني.

وقال الفنان المسرحي الرشيد أحمد عيسى، رئيس مجلس أمناء الجائزة، إن حركة البحث المسرحي عرفت تطورات عديدة خلال السنوات القليلة الماضية وخصوصاً بين خريجي كليات الدراسات العليا في جامعتي السودان والخرطوم، مشيرا إلى أن الجائزة (تطمح إلى أن تكون منصة أو فضاء لكل أولئك الباحثين، يشاركهم أشغالهم وأسئلتهم ويختبر أفكارهم وتطلعاتهم).

وأعرب عيسى عن أمله في أن يسهم برنامج الجائزة في الكشف عن المزيد من الأقلام البحثية الجديدة وأن يضيء على القضايا والموضوعات الحيوية في المجال المسرحي السوداني الذي يعاني من العديد من الإشكاليات خصوصاً في جوانب التوثيق والنشر والنقد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات