زها حديد أيقونة «غوغل» في ذكرى حصولها على أهم جائزة معمارية

صورة

طالعنا محرك البحث «غوغل» أمس بأيقونة تحمل صورة المصممة المعمارية العالمية الراحلة زها حديد، احتفاء بذكرى يوم حصولها على أهم جائزة للمهندسين في العالم «بريتزكر Pritzker» يوم 31 مايو 2004 م.

زها حديد التي توفيت في 31 مارس من العام الماضي، عن عمر ناهز 65 عاماً، حفلت حياتها بالتحديات والنجاحات الكبيرة، وقد وُصفت بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وقد حققت إنجازات عربية وعالمية وقامت بتأنيث العمارة من خلال منحها الانسيابية المجافية للخطوط الصارمة والزوايا الحادة. وكانت أيضاً أول امرأة تُمنح وسام الذهب الملكي من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضاً الأثاث.

نفذت زها 950 مشروعاً في 44 دولة. وتميزت أعمالها بالخيال، حيث تصنف أعمالها ضمن المدرسة التفكيكية. كما تميزت بالمتانة، حيث كانت تستخدم الحديد في تصاميمها.

ومن أهم منجزاتها المنفذة: جسر الشيخ زايد بأبوظبي، ومشاريع محطة إطفاء الحريق في ألمانيا عام 1993، مبنى متحف الفن الإيطالي في روما عام 2009 والأميركي في سينسياتي، ومركز لندن للرياضات البحرية، الذي تم تخصصيه للألعاب الأولمبية التي أقيمت عام 2012، محطة الأنفاق في ستراسبورج، المركز الثقافي في أذربيجان، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، ومركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو عام 2013 الأمر الذي أوصلها بجدارة إلى الساحة العالمية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات