«موت صغير» تفوز بجائزة الرواية العربية 2017 - البيان

«موت صغير» تفوز بجائزة الرواية العربية 2017

صورة

فاز الروائي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة عن روايته «موت صغير»، وكشفت سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم، عن اسم الفائز بالجائزة في حفل أقيم في مدينة أبوظبي مساء أمس. وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي.

نبذة

ولد محمد حسن علوان في الرياض عام 1979، ويقيم في تورونتو، كندا. صدرت له أربع روايات قبل «موت صغير»، هي «سقف الكفاية» (2002)، «صوفيا» (2004)، «طوق الطهارة» (2007)، و«القندس» (2011) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن عام 2015.

كما أصدر علوان كتاباً نظرياً بعنوان «الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه» (2014). وعام 2010، تم اختياره ضمن أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سن الأربعين، وأُدرج اسمه في أنطولوجيا «بيروت 39». كما شارك علوان في أول «ندوة» (ورشة إبــداع) نظمتها الجائزة العالميــة للروايــة العربية فــي عام 2009، وكــان مدرّبـاً علــى الكتابــة فــي نــدوة عــام 2016.

التحكيم

وعلّقت سحر خليفة، نيابة عن لجنة التحكيم على الرواية الفائزة بقولها: «تنبش رواية «موت صغير» في حياة ابن عربي، وتستحضر الرواية مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها، وكيف في قلب هذا الخضم تتشكل وتتطور مسيرة حياة ابن عربي الإنسان، وبهذا الفوز تعتبر رواية «موت صغير» أفضل عمل روائي نُشر خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلداً عربياً».

وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي، كما شاركوا في سلسلة من الفعاليات في أبوظبي قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، في مقر اتحاد كتاب الإمارات وحرم جامعـة نيويــورك أبوظبــي.

وفيما يلي أسماء لجنة التحكيم لعام 2017: الدكتورة سحر خليفة، رئيساً، مع عضوية كل من: الأكاديمية والروائية والمذيعة الليبية فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.

انسيابية

قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة: «تسحرك رواية «موت صغير» بانسيابيتها وانتظام سردها وهدوء حركتها الداخلية؛ فتجعلك تغوص في عوالم بطلها، ابن عربي، في حله وترحاله وكأنك هو في أزمان مضطربة تصارع مآسيها بصبر يتـــردد. تتدفق الرواية بين يديك، وتجري وراءهــا بشغف أخّاذ وإيقاع متوازن يشهد لكاتبـها محمد حسن علوان بقدرة رائعــة علــى حياكــة الســرد دون تزويــق أو بهرجـة».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات