حل لغز المصرية إيمان عبد العاطي "أسمن امرأة" في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الأطباء لأول مرة تفاصيل مثيرة في حالة المصرية إيمان عبدالعاطي “أسمن امرأة” في العالم، التي تخضع لجراحة في الهند للتخلص من السمنة.

وقال الأطباء إنها تعاني من خلل جيني نادر يسمى بـ “جين ليبر” ووظيفته توفير بروتين يسمى مستقبلات اللبتين، التي تشارك في تنظيم وزن الجسم، والتحكم في الجوع والعطش، فضلا عن وظائف أخرى مثل النوم، والمزاج، ودرجة حرارة الجسم، كما ينظم الإفراج عن العديد من الهرمونات التي لها وظائف في جميع أنحاء الجسم.

وذكر موقع “ميد داي” الهندي أن بداية هذا الاكتشاف كانت بعدما تلقت مستشفى سيفي، التي تُعالج بها إيمان، نتائج 36 تجربة جينية أجريت في الولايات المتحدة، كشفت عن اضطرابين جينيين هما عيب في جين ليبر وعيب في جين SDCCAG8. (اضطراب نادر وراثي متعدد الأنظمة) يتميز أساسا بتدهور الخلايا ومتلازمة سينيور لوكين (اضطراب في الكلى والشبكية)، وكلاهما يسبب زيادة الوزن، لكن المسيول الأكبر هو الجين الليبري.

وأثناء البحث عن مرضى خلل جين ليبر لم يوجد سوى فرد واحد فقط قد عانى سلفاً من هذه الحالة.

وقال طبيب الغدد الصماء بمستشفى سيفي د.سهيل شيخ: إن هذا الخلل الجيني لا يوجد له علاج جذري، وقد تكون الجراحة لها تأثير مفيد نوعاً ما ولكن لا تتعامل مع المشكلة الكامنة لهذا الخلل، ويتم الآن تطوير عقاقير يعول عليها في علاج هذه الحالة، وقد تحتاج إلى جراحة أكثر جذرية.

 

Email