نقلة حياتية تتطلب نضجاً واستعداداً نفسياً

الزواج قرار يثير مخاوف الرجل

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أحدث مقطع فيديو للممثل المصري أحمد عيد، ضجة على موقع «انستغرام» أخيراً، لكونه عبر بشكل مؤثر خلال استضافته في أحد البرامج التلفزيونية عن صعوبة التفكير بالارتباط والزواج، حيث أكد أن هذا القرار تحديداً ليس سهلاً، ويتطلب شجاعة كبيرة واستعداداً نفسياً، لا سيما أنه يتمنى كغيره من الشباب تكوين أسرة، ولكنه غير واثق بقدرته على تحمل تبعات هذه النقلة الحياتية من مسؤولية والتزام، مسلطاً بذلك الضوء على ما يجول في خاطر شريحة كبيرة من الشباب.

لماذا يتردد الرجل بشأن الارتباط، وما الذي يدفعه للتأخر باتخاذ قرار الزواج، ماذا يخشى وما المخاوف، التي تنتابه إن كان لائقاً صحياً وناجحاً مهنياً وميسور الحال مادياً.

«البيان» التقت عدداً من الرجال، للتعرف على وجهات نظرهم وأفكارهم، ويقول سمير ماهر: يتطلب الزواج استعداداً مادياً ونفسياً وقدرة على توفير منزل مناسب وحياة كريمة لشريكة الحياة والأبناء مستقبلاً، ويصعب على الشاب ذي الدخل المتوسط أن يقف على قدميه من الناحية المادية في عام أو عامين.

قلة وعي

وتابع: بالنسبة لي فقد أجلت قرار الزواج، لما بعد سن الثلاثين لأسباب عدة، ومن بينها رغبتي بتأمين مستقبلي مادياً، وميلي نحو انتقاء زوجة المستقبل بتأن ودون تعجل، لا سيما أن قلة وعي كثير من بنات هذا الجيل تجعلهن غير مدركات لمعنى الزواج الحقيقي، حيث إن بعضهن يعرفن حقوقهن، ويجهلن واجباتهن، ما يُشعر الرجل بأنه ورط نفسه في علاقة أصبحت بمثابة الحبل حول رقبته وحريته واستقلاليته وخصوصيته.

مشاغل كثيرة

وقال طارق الشميري: مررت بتجارب جادة عدة قبل سنوات ولكنها لم تكلل بالزواج، بسبب غياب المصداقية من الطرف الآخر، رغم أنني كنت شديد الشفافية، وهذا جعلني أكثر ميلاً نحو التركز في العمل وتطوير الذات والقبول بالقسمة والنصيب.

ولفت الشميري إلى أن فكرة الزواج تراوده حينما يكون وحيداً، ولكنه يخشى الإقدام عليها لكثرة مشاغله والتزاماته المهنية، وقال: عملي في مجال الإعلام يفرض عليّ السفر كثيراً، وهذا يؤنب ضميري كثيراً، ويجعلني أشعر بأنني سأظلم ابنة الناس معي مستقبلاً، لا سيما أنها ستكون وحيدة لفترات طويلة. واستطرد: أعتقد أنه من الصعب هذه الأيام إيجاد شابة ناضجة تنظر للرجل على أنه إضافة حقيقية لحياتها ،وليس لرصيدها البنكي.

تجربة ثانية

وعن تجربته الشخصية بعد الطلاق قال عبدالله جاسم: نضوج الرجل يلعب دوراً كبيراً في إدارة حياته وأسرته بالشكل الصحيح، كلما كانت نظرته للمرأة أعمق من الجمال، والشكل الخارجي، فإنه يجنب نفسه كثيراً من الصدمات النفسية، وبالنسبة لي فقد شعرت بالخذلان بعد الطلاق، لأن اختياري لم يكن مدروساً بعناية.

مفهوم حقيقي

ويقول د. عبدالعزيز الحمادي مدير إدارة التلاحم الأسري بهيئة تنمية المجتمع: لا يدرك غالبية الشباب والشابات المفهوم الحقيقي للزواج، إلا بعد مواجهتهم لمسؤوليات الحياة، ما يؤثر سلباً على استقرار العلاقة واستمرارها، وأعتقد أن توعية الشباب حول طبيعة هذه النقلة الحقيقية ضرورة.

وللشباب المنشغلين في الدراسة أو بناء الفلل مترامية الأطراف أو العمل، لفت الحمادي إلى أن الزواج ليس عائقاً لطلب العلم أو البناء أو خدمة الوطن، وتابع: عزوف الشباب عن الزواج وترددهم باتخاذ هذا القرار يعود لأسباب عدة، ومن بينها: غلاء المهور والنزعة الاستهلاكية لدى الشباب، وعدم إدراكهم لأهمية الزواج، حيث إنه حصنهم المنيع في الحياة، وفيه من الراحة والاستقرار الكثير، أما بالنسبة لمن يتأثرون بتجارب غيرهم الفاشلة، فعليهم تجنب المكوث طويلاً في دوائر البعض الضيقة والمظلمة.

Email