ندوة عن تاريخ الفجيرة ومكانتها العريقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية ندوة بعنوان «الفجيرة.. تاريخ وعراقة» بمسرح غرفة تجارة وصناعة الفجيرة في مدينة الفجيرة، برعاية هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة، شارك فيها المؤرخ د. فالح حنظل ود. فاطمة الصايغ أستاذة التاريخ بجامعة الإمارات، وأدارها الشاعر والإعلامي خالد الظنحاني، الذي أكد أن إمارة الفجيرة كانت حاضرة في تاريخ الحضارة العربية منذ مئات السنين، ولاتزال تزخر بألقها الحضاري إلى عصرنا هذا، في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

وتحدث د. فالح حنظل عن إمارة الفجيرة ومكانتها التاريخية والاجتماعية والسياسية، وعلاقاتها التاريخية القديمة مع بقية الإمارات، ومع دول الجوار. وتطرق عن «الشرقيين» القبيلة التي ينتسب إليها أصحاب السمو حكام الفجيرة، ومكانتها التاريخية.

وأوضحت الباحثة د. فاطمة الصايغ أن اسم الفجيرة اشتق من جدول مائي يحمل هذا الاسم أسفل أحد جبال الإمارة الشاهقة، وهناك روايات أخرى تقول إنه من الوقت الذي انحدرت فيه العائلة الحاكمة وهو الفجر، وبالتالي سميت بهذا الاسم، وإلى آخر هذه الروايات، وأشارت إلى خطة الفجيرة الاستراتيجية التنموية 2040 لتواكب ما يحدث ليس فقط في دولة الإمارات ولكن التطورات العالمية المتلاحقة.

Email